المنهاج الفلبيني

المنهاج الفلبيني

يعرف المنهاج الفلبيني باسم منهاج التعليم الأساسي المحسن (K-12). ويهدف إلى تحسين المهارات الأساسية للمتعلمين ويعد جيلاً من المواطنين الأكفاء وينتج عنه خريجين مؤهلين للتعلم المستمر والالتحاق بسوق العمل. يشير الحرف K إلى رياض الأطفال بينما يشير الرقم 12 إلى اجتياز التعليم الأساسي الممتد لاثنتي عشر سنة (ست سنوات في التعليم الابتدائي و4 سنوات في التعليم الثانوي لليافعين وسنتان في التعليم الثانوي العالي).

يوفر هذا المنهج للطلاب فرصة الاختيار بين ثلاثة مسارات هي المسار الأكاديمي والمسار الفني والمهني والوظيفي والمسار الرياضي والأدبي) كما يضمن توفير فرصة انغماس ومشاركة الطلبة مما يوفر لهم خبرات عملية لهم ذات صلة بالمسار الذي يختارونه.

الخصائص الرئيسية

يمتد المنهاج الفلبيني لفترة 13 سنة دراسية وهي:

  • مرحلة الروضة (سنة واحدة)
  • المرحلة الابتدائية (الصفوف من 1-6 أو 6 سنوات)
  • المراحل الثانوية
    • المرحلة الثانوية لليافعين (الصفوف من 7-10 أو 4 سنوات)
    • المرحلة الثانوية العليا (الصفوف من 11-12 أو سنتين)

متطلبات التخرج

تتبع المدارس الفلبينية التي تطبق المنهاج بما في ذلك برنامج المدارس الثانوي العليا (الصفين 11 و12) الامتحانات المقامة في المدرسة في نهاية الفصل/فترة التقييم (الصفوف 1-10) وفي نهاية الفصل (الصفين 11 و12).

وتجري وزارة التربية والتعليم امتحانات عامة إلزامية في نهاية الصفين العاشر والثاني عشر في الفلبين. ويمكن إجراء هذه الامتحانات بطبيعة الحال في المدارس الفلبينية الخارجية بناء على طلبها وعلى نفقتها وتجريها المدارس التابعة لهيئة المدارس الفلبينية الخارجية.

متطلبات الشهادة الثانوية

يحصل أي طالب متخرج في الصف الثاني عشر على الشهادة الثانوية بناء على:

  • تحقيق جميع المتطلبات الأكاديمية وغير الأكاديمية في المستوى المعني
  • اجتياز الامتحانات الفصلية (الامتحانات المكتوبة، والعملية، والبديلة)
  • استكمال الأنشطة العملية وأنشطة المجال والذروة. (نتائج البحث)

كيف يحصل الطالب على شهادة الثانوية العامة (المعادلة)؟

تطبق الشروط التالية بغرض معادلة الشهادة:

  1. اجتياز امتحان الدراسات العربية الذي تقره وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات للصف الثاني عشر. ويمكن الخضوع لهذا الامتحان سواء للدراسات العربية للناطقين بها (للطلاب الذين يحملون الجنسية العربية حسب جواز السفر) أو الدراسات العربية لغير الناطقين بها (للطلاب الذين يحملون الجنسية غير العربية حسب جواز السفر).
  2. اجتياز امتحان الدراسات الإسلامية الذي تقره وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات وينطبق فقط على الطلاب المسلمين في الصف الثاني عشر. ويمكن الخضوع لهذا الامتحان سواء للدراسات الاسلامية للناطقين باللغة العربية (للطلاب الذين يحملون الجنسية العربية حسب جواز السفر) أو الدراسات الإسلامية لغير الناطقين باللغة العربية (للطلاب الذين يحملون الجنسية غير العربية حسب جواز السفر).
  3. تطبيق المنهاج المعمول به في البلد الأم.
  4. الالتزام بتزامن جداول ومواعيد الاختبارات مع تلك المطبقة في البلد الأم.
  5. أن تصدر الشهادات التي تحمل اسم المدرسة من مجلس التعليم أو وزارة التربية والتعليم في البلد الأم.