دائرة التعليم والمعرفة تفتح باب التسجيل للمرحلة الثانية من برامج إثراء الطلبة في 8 ديسمبر

دائرة التعليم والمعرفة تفتح باب التسجيل للمرحلة الثانية من برامج إثراء الطلبة في 8 ديسمبر

25/11/2019 10:26:00 ص
أبوظبي
أعلنت دائرة التعليم والمعرفة في أبوظبي عن موعد إطلاق المرحلة الثانية من ’برامج إثراء الطلبة‘، والذي سيتزامن مع بداية الفصل الدراسي المقبل في 26 يناير 2020. وستفتح الدائرة باب التسجيل في المرحلة الثانية أمام الطلبة الجدد ابتداءً من 8 ديسمبر المقبل.
دائرة التعليم والمعرفة تفتح باب التسجيل للمرحلة الثانية من برامج إثراء الطلبة في 8 ديسمبر

  • تستهدف 5,688 طالب وطالبة في أبوظبي والظفرة والعين
  • توفر "برامج إثراء الطلبة" دورات تعليمية مجانية بعد المدرسة لطلبة المدارس الحكومية ومدارس الشراكات التعليمية من الصف 1 الى 12

ومنذ انطلاقها نهاية شهر سبتمبر الماضي، شملت المرحلة الأولى من المبادرة تنظيم 15 دورة ضمت 70 حصة تعليمية لـ 1,793 طالب وطالبة. واستجابة للإقبال المتزايد على البرامج، أعلنت دائرة التعليم والمعرفة زيادة الطاقة الاستيعابية للبرنامج في المرحلة الثانية، وطرح مجموعة إضافية من الدورات لاستقبال المزيد من الطلبة، بما يصل إلى 5,688 طالب وطالبة. وابتداءً من 26 يناير 2020، ستوفر المرحلة الثانية 17 دورة يتم تقديمها من خلال 109 حصة تعليمية تشمل مواضيع شيقة مثل البرمجة، والروبوتات والأنظمة الميكانيكية والفنون. هذا وبالإضافة لإمكانية زيادة عدد المدارس وتقديم المزيد من البرامج المتخصصة حسب الحاجة خلال المرحلة الثانية.

وبهذه المناسبة قالت خلود الظاهري، رئيس لجنة إثراء الطلبة في دائرة التعليم والمعرفة: "تماشياً مع رؤيتنا الهادفة إلى توفير منصة تعليمية مميزة قادرة على المساهمة في تطوير اقتصاد قائم على المعرفة، تفخر دائرة التعليم والمعرفة بتوفير برامج إثراء الطلبة، التي يقدمها معلمون متخصصون في أساليب التعليم الابتكاري، وذلك للمساهمة في إعداد وتمكين جيل المستقبل، وتوفير تجربة تعليمية شاملة ومميزة قادرة على تعزيز قدرات الطلبة وإكسابهم المهارات اللازمة للتعامل مع تحديات ومتطلبات القرن الحادي والعشرين."

وأضافت: "استجابة لما شهدناه من إقبال واهتمام كبيرين من الطلبة وأولياء الأمور خلال المرحلة الأولى من البرنامج، نحن فخورون بإطلاق المرحلة الثانية من برامج إثراء الطالبة والتي تعتبر استكمالاً للنجاح الذي حققناه في المرحلة الأولى، حيث سيتوسع البرنامج في المرحلة الجديدة ليشمل دورات مخصصة ضمن محاور التكنولوجيا والرياضيات والفنون، فضلاً عن زيادة عدد المدارس المشاركة في البرنامج."

دورات ’برامج إثراء الطلبة‘ متاحة مجاناً بعد المدرسة لجميع طلبة المدارس الحكومية ومدارس الشراكات التعليمية من الصف الأول حتى الثاني عشر في أبوظبي والعين والظفرة، ويتم تقديم الحصص التعليمية بواقع أربعة أيام في الأسبوع، من الأحد إلى الأربعاء، يومان للطلاب ويومان للطالبات.

ترتكز أنشطة ’برامج إثراء الطلبة‘ على البرنامج السنوي الذي يقدم دورات مجانية في العلوم المتقدمة ضمن ثلاثة محاور رئيسية هي التكنولوجيا، والثقافة والفنون، والرياضيات. كما يهدف البرنامج من خلال دوراته المتنوعة إلى تشجيع التحليل والتفكير النقدي لدى الطلبة، وإعداد جيل من المبتكرين القادرين على مواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين. وفي المرحلة الثانية من البرنامج، سيتم استخدام أحدث أساليب وتقنيات التعلم باللعب الهادفة إلى تحفيز القدرة التنافسية بين الطلبة وتحسين تحصيلهم العلمي.

وابتداءً من العام 2020، ستتاح للطلبة المشاركين في البرنامج السنوي فرصة السفر إلى مراكز وطنية ودولية تشتهر بالتميز على مستوى العالم وبمواكبتها لأحدث التقنيات والابتكارات الحيوية مثل الطاقة المتجددة والتكنولوجيا المالية والطبّ والمحافظة على المياه والتشفير والروبوتات.

بالإضافة للبرنامج السنوي ورحلات التعلم، تشمل ’برامج إثراء الطلبة‘ برنامج المسابقات الذي يعمل على تحضير الطلبة المتفوقين للمشاركة في مسابقات وطنية ودولية مختارة في مواد الروبوتات والعلوم والرياضيات والابتكار والقراءة العربية والشعر، مع التركيز على تعميق التفكير الإبداعي للطلبة، وتطوير مهاراتهم العملية وتعليمهم أساسيات العمل معاً كفريق.

يمكن لأولياء الأمور والطلبة الراغبين بالتسجيل في برامج إثراء الطلبة تقديم طلبات التسجيل إلكترونياً من خلال الموقع الإلكتروني www.rize.ae أو زيارة أحد المدارس المشاركة بعد الدوام المدرسي، ابتداءً من 8 ديسمبر 2019.

ولضمان إدارة طلبات التسجيل بكفاءة، تستخدم الدائرة نظاماً إلكترونياً متطوراً مزوداً بآلية الإشعارات التلقائية، يتم من خلاله قبول الطلبة حسب تاريخ التسجيل، حيث يتم إعطاء الأولوية في حجز المقاعد للطلبة في الحصص التعليمية بناءً على الأسبقية في التسجيل، بغض النظر عن كفاءتهم أو أدائهم الأكاديمي. ويستمر النظام بقبول طلبات تسجيل الطلبة لحين امتلاء الصفوف، ويقوم النظام في هذه الحالة بتحويل طلبات التسجيل الإضافية للائحة الانتظار تلقائياً، كما يمكن للنظام تحويل الطالب من لائحة الانتظار إلى التسجيل تلقائياً عند توافر أي مقعد شاغر في الدورة التي سجل فيها. وفي هذه الحالة، يتم إخطار ولي الأمر إلكترونياً ثم يقوم أعضاء الفريق بالتواصل معه لتأكيد التسجيل.

اخبار ذات صلة

  • برنامج موهبتي

    23 يوليو 2019

    التعليم والمعرفة والثقافة والسياحة في أبوظبي ينظمان حفل تكريم الطلبة الموهوبين...
    اقرأ المزيد
  • النظام الإلكتروني الجديد PASS

    05 مايو 2019

    دائرة التعليم والمعرفة: النظام الإلكتروني الجديد PASS يحتوي على ما يقارب 24,471...
    اقرأ المزيد