المنهاج الهندي

المنهاج الهندي

يعد نظام المجلس المركزي للتعليم الثانوي (CBSE) أحد الأنظمة المرموقة التي تُعد وتؤهل الطلاب من الصف الأول إلى الثاني عشر للخضوع لامتحانات تنافسية مع تمهيد الطريق أمامهم للالتحاق بأفضل الجامعات على مستوى العالم.

يستطيع الطلاب من خلال هذه المنهجية التربوية القائمة على التعليم الشامل التركيز ليس فقط على المواد الدراسية من جهة وممارسة هواياتهم في الرياضة والأنشطة من خارج المنهج (الأنشطة اللاصفية) من جهة ثانية.

الخصائص الرئيسية

نورد فيما يلي بنية النظام التربوي الهندي:

  • رياض الأطفال: تقسم هذه المرحلة إلى مرحلة رياض الأطفال الدنيا (3-4 سنوات) ومرحلة رياض الأطفال العليا (4-5 سنوات)
  • المدرسة الابتدائية: الصفوف 1-5 (6-10 سنوات)
  • المدرسة المتوسطة/المدرسة الابتدائية العليا: الصفوف 6-8 (11-14 سنة)
  • المدرسة الثانوية: الصفوف 9-10 (14-16 سنة)
  • التعليم الثانوي العالي أو قبل الجامعي: الصفوف 11 و12 (16 إلى 18 سنة) 

متطلبات التخرج

يجب على الطلاب الحصول على نسبة 33% للنجاح ومن ثم الترفيع إلى الصف التالي وفي حال لم يحقق الطالب المعدل اللازم، يمكنه النجاح والترفيع إلى الصف الأعلى بتحقق ما يلي:

  1. حصول الطالب على نسبة لا تقل عن 30% في 3 مواد بخلاف مواد وزارة التربية والتعليم.
  2. حصول الطالب على نسبة لا تقل عن 25 % في مادتين بخلاف مواد وزارة التربية والتعليم.
  3. حصول الطالب على نسبة لا تقل عن 20% في مادة واحدة بخلاف مواد وزارة التربية والتعليم
  4. يمكن للطالب إعادة الامتحان في حال فشل في تحقيق أي من الشروط المذكورة.
  5. يخضع الطلاب في الصفين العاشر والثاني عشر لامتحان موسع عند انتهاء السنة الدراسية. ويكون النجاح والترفيع إلى السنة التالية مرهوناً بالنتائج التي يعلن عنها المجلس المركزي للتعليم الثانوي.

الامتحانات الإلزامية

تأتي المواد الأكاديمية في طليعة برامج المجلس المركزي للتعليم الثانوي شأنها في ذلك شأن جميع المناهج الأخرى. ويظهر هذا الالتزام جلياً من خلال نتائج امتحانات الطلاب المتميزة في كلا الصفين العاشر والثاني عشر في امتحانات المجلس المركزي للتعليم الثانوي.

كيف يحصل الطالب على شهادة الثانوية العامة؟

تطبق الشروط التالية بغرض معادلة الشهادة:

  1. اجتياز امتحان الدراسات العربية الذي تقره وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات للصف الثاني عشر. ويمكن الخضوع لهذا الامتحان سواء للدراسات العربية للناطقين بها (للطلاب الذين يحملون الجنسية العربية حسب جواز السفر) أو الدراسات العربية لغير الناطقين بها (للطلاب الذين يحملون الجنسية غير العربية حسب جواز السفر).
  2. اجتياز امتحان الدراسات الإسلامية الذي تقره وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات وينطبق فقط على الطلاب المسلمين في الصف الثاني عشر. ويمكن الخضوع لهذا الامتحان سواء للدراسات الاسلامية للناطقين باللغة العربية (للطلاب الذين يحملون الجنسية العربية حسب جواز السفر) أو الدراسات الإسلامية لغير الناطقين باللغة العربية (للطلاب الذين يحملون الجنسية غير العربية حسب جواز السفر).
  3. تطبيق المنهاج المعمول به في البلد الأم.
  4. الالتزام بتزامن جداول ومواعيد الاختبارات مع تلك المطبقة في البلد الأم.
  5. أن تصدر الشهادات التي تحمل اسم المدرسة من مجلس التعليم أو وزارة التربية والتعليم في البلد الأم.