المنهاج الفرنسي

المنهاج الفرنسي

يخضع النظام الفرنسي لإشراف وزارة التربية والتعليم الوطنية في الجمهورية الفرنسية.

ويولي النظام التربوي اهتماماً بالغاً لتنمية التفكير المستقل والتحليلي في مجموعة واسعة من المواد.

الخصائص الرئيسية

يمر المنهاج الفرنسي بمرحلتين هما:

المرحلة الابتدائية

يتعلم طلاب المرحلة الابتدائية من عمر 6 إلى 11 سنة مواداً أساسية تتضمن أساسيات القراءة والكتابة والحساب واللغة الفرنسية والجغرافية والتاريخ والآداب واللغات الأجنبية (الإنجليزية على الأغلب).

المرحلة الثانوية

ينقسم المنهاج الفرنسي في المرحلة الثانوية إلى مرحلتين تسمى المرحلة الإعدادية " Collège" والمرحلة الثانوية "Lycée".

  • المرحلة الأولى للطلاب من عمر 11 إلى 15 سنة لمدة أربع سنوات.
  • أما المرحلة الثانية فهي للطلاب من عمر 15 إلى 18 سنة خلال السنوات الثلاث الأخيرة من التعليم الثانوي.

متطلبات التخرج

الامتحانات الإلزامية

يجب على الطلاب الخضوع لامتحان البكالوريا واجتيازه بغية الالتحاق بالجامعة. وتوجد ثلاثة أنواع معروفة للبكالوريا (وتعرف كسلسلة) وهي متاحة للطلاب من ذوي المهارات والاهتمامات المختلفة. يجب على الطلاب الراغبين في الالتحاق بالجامعة اتباع البكالوريا في مجال مرتبط بمجال دراستهم الذي يرغبون به في المستقبل:

  • العلوم (S): يدرس الطلاب العلوم الطبيعية والفيزياء والرياضيات.
  • الاقتصاد والمجتمع (ES): يدرس الطلاب علم الاقتصاد والتاريخ والجغرافيا والعلوم الاجتماعية والرياضيات.
  • الآداب (L): يدرس الطلاب اللغة الفرنسية واللغات الأجنبية والفلسفة والأدب الأجنبي والفنون.

امتحان البكالوريا الفرنسية

يخضع الطلاب لامتحان البكالوريا في نهاية المرحلة الثانوية بغية الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي.

كيف يحصل الطالب على شهادة الثانوية العامة؟

تطبق الشروط التالية بغرض معادلة الشهادة:

  1. اجتياز امتحان الدراسات العربية الذي تقره وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات للصف الثاني عشر.
  2. يمكن الخضوع لهذا الامتحان سواء للدراسات العربية للناطقين بها (للطلاب الذين يحملون الجنسية العربية حسب جواز السفر) أو الدراسات العربية لغير الناطقين بها (للطلاب الذين يحملون الجنسية غير العربية حسب جواز السفر).
  3. اجتياز امتحان الدراسات الإسلامية الذي تقره وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات وينطبق فقط على الطلاب المسلمين في الصف الثاني عشر. ويمكن الخضوع لهذا الامتحان سواء للدراسات الاسلامية للناطقين باللغة العربية (للطلاب الذين يحملون الجنسية العربية حسب جواز السفر) أو الدراسات الإسلامية لغير الناطقين باللغة العربية (للطلاب الذين يحملون الجنسية غير العربية حسب جواز السفر).
  4. تطبيق المنهاج المعمول به في البلد الأم، وكذلك تزامن جداول ومواعيد الاختبارات مع تلك المطبقة في البلد الأم.
  5. أن تصدر الشهادات التي تحمل اسم المدرسة من مجلس التعليم أو وزارة التربية والتعليم في البلد الأم.