البكالوريا الدولية

البكالوريا الدولية

توفر البكالوريا الدولية خيارات وبرامج متعددة للتعليم على المستوى الدولي. وتشجع هذه البرامج على التحصيل الفردي والعلمي وتدفع الطلاب إلى تحقيق التميز على المستويين العلمي والشخصي.

ويجب على المدارس الراغبة في تطبيق برامج البكالوريا الدولية الحصول على اعتماد منظمة البكالوريا الدولية.

الخصائص الرئيسية

  • برنامج السنوات الابتدائية من عمر 3 إلى 12 سنة: روضة الأطفال-الصف السادس
  • برنامج السنوات المتوسطة من عمر 11 إلى 16 سنة: الصف السابع-الصف العاشر
  • برنامج الدبلوم من عمر 16 إلى عمر 19 سنة: الصف 11-الصف 12 /السنوات 12-13 

متطلبات التخرج

تشكل المقررات المدرسية التي يتم تقييمها خارجياً وينجزها الطالب خلال مدة محددة تحت إشراف معلم معتمد جزءً من التقييم في العديد من نواحي البرنامج بما في ذلك نظرية المعرفة والمقال والمقال الطويلة.

ويحصل الطلاب في برنامج الدبلوم على درجات تتراوح بين 7 إلى 1 وتمثل العلامة 7 أعلاها. في حين يحصل الطلاب على درجة واحدة لكل مادة يحضرونها في برنامج الدبلوم.

وتمثل علامة الطالب النهائية في الدبلوم مجموع علاماته في كل مادة. يمنح الدبلوم إلى الطلاب الذي يحصلون على معدل 24 على الأقل شريطة الحصول على الحد الأدنى من مستويات التحصيل العلمي بما في ذلك النجاح في استكمال ثلاثة عناصر رئيسية من أساسيات برنامج الدبلوم.

كيف يحصل الطالب على شهادة الثانوية العامة (المعادلة)؟

حتى يتسنى للمدارس التي تعلم منهاج البكالوريا الدولية إصدار الشهادات، يجب تطبيق شروط المعادلة التالية:

  1. يجب على المدرسة الحصول على الاعتراف من البكالوريا الدولية والمعروفة سابقاً باسم منظمة البكالوريا الدولية.
  2. يجب على الطلاب اجتياز 6 مواد، ثلاث منها من المستوى العادي وثلاث من المستوى المتقدم على ألا يقل الإجمالي العام عن 24 نقطة (لا تضاف اللغة العربية والدراسات الإسلامية إلى هذه المواد).
  3. يجب على المدرسة الالتزام بالمنهاج والشروط التي تحدد أهلية الطلاب واستحقاقهم للحصول على الشهادة النهائية (الدبلوم).
  4. اجتياز امتحان الدراسات العربية الذي تقره وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات للصف الثاني عشر/السنة الثانية عشرة. ويمكن الخضوع لهذا الامتحان سواء للدراسات العربية للناطقين بها (للطلاب الذين يحملون الجنسية العربية حسب جواز السفر) أو الدراسات العربية لغير الناطقين بها (للطلاب الذين يحملون الجنسية غير العربية حسب جواز السفر).
  5. اجتياز امتحان الدراسات الإسلامية الذي تقره وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات للصف الثاني عشر/السنة الثانية عشرة (للمسلمين فقط). ويمكن الخضوع لهذا الامتحان سواء للدراسات الاسلامية للناطقين باللغة العربية (للطلاب الذين يحملون الجنسية العربية حسب جواز السفر) أو الدراسات الإسلامية لغير الناطقين باللغة العربية (للطلاب الذين يحملون الجنسية غير العربية حسب جواز السفر).