المنهاج الألماني

المنهاج الألماني

تطبق المدارس المنهاج الوطني الألماني باعتباره أحد المناهج التي تحقق التوازن والاتساق في العملية التعليمية بشقيّها: التعلم والتدريس.

ويمنح الإطار الهيكلي لهذا المنهج الحرية للمدارس فيما يتعلق بتخطيط العملية التعليمية وتنظيمها بطريقة تلبي احتياجات الطلاب بأفضل طريقة ممكنة.

الخصائص الرئيسية

رياض الأطفال:

المرحلة التأسيسية-الطفولة المبكرة-الروضة الأولى/عمر 3-5 سنوات

المرحلة التأسيسية-الطفولة المبكرة- الروضة الثانية/عمر 5-6 سنوات (مرحلة قبل المدرسة)

المدرسة الابتدائية:

  • من الصف الأول إلى الرابع

المدرسة المتوسطة

  • الصفوف من 5-9 بالنسبة للمدارس الثانوية (Hauptschule وGymnasium)
  • الصفوف من 5-10 بالنسبة للمدارس الثانوية (Realschule)
  • يتم اتخاذ قرار نوع المدرسة (سواء Hauptschule أو Gymnasium أو Realschule) في الصف السادس

السنة الإعدادية للشكل السادس

  • الصف العاشر (Gymnasium)

المدرسة الثانوية/الشكل السادس

  • الصف الحادي عشر والثاني عشر 

متطلبات التخرج

الصف التاسع

  • الحد الأدنى للتخرج
  • امتحان كتابي وامتحان شفهي

الصف العاشر

  • التخرج من المدرسة الثانوية (المدرسة المتوسطة)
  • امتحانان كتابيان وامتحان شفهي وعلامات كافية في جميع المواد بالنسبة لمدارس Realschüler
  • ثلاثة امتحانات كتابية وعلامات كافية في جميع المواد بالنسبة لمدارس Gymnasium، حيث ينجح الطلاب ويتم ترفيعهم إلى Oberstufe (التي تعادل النموذج السادس البريطاني) في حال تلبية جميع المتطلبات.
  • مرحلة Abitur (مكافئة لمستوى A)
  • يتم تدريس 10 مواد على الأقل
  • يخضع الطالب إلى ثلاثة امتحانات كتابية وامتحانين شفهيين في 5 مواد (امتحان Abitur)

كيف يحصل الطالب على شهادة الثانوية العامة؟

تطبق الشروط التالية بغرض معادلة الشهادة:

  1. اجتياز امتحان الدراسات العربية الذي تقره وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات للصف الثاني عشر. ويمكن الخضوع لهذا الامتحان سواء للدراسات العربية للناطقين بها (للطلاب الذين يحملون الجنسية العربية حسب جواز السفر) أو الدراسات العربية لغير الناطقين بها (للطلاب الذين يحملون الجنسية غير العربية حسب جواز السفر).
  2. اجتياز امتحان الدراسات الإسلامية الذي تقره وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات وينطبق فقط على الطلاب المسلمين في الصف الثاني عشر. ويمكن الخضوع لهذا الامتحان سواء للدراسات الاسلامية للناطقين باللغة العربية (للطلاب الذين يحملون الجنسية العربية حسب جواز السفر) أو الدراسات الإسلامية لغير الناطقين باللغة العربية (للطلاب الذين يحملون الجنسية غير العربية حسب جواز السفر).
  3. تطبيق المنهاج المعمول به في البلد الأم.
  4. تزامن جداول ومواعيد الاختبارات مع تلك المطبقة في البلد الأم.
  5. أن تصدر الشهادات التي تحمل اسم المدرسة من مجلس التعليم أو وزارة التربية والتعليم في البلد الأم.