منظومة المؤهلات الوطنية في الإمارات

منظومة المؤهلات الوطنية في الإمارات

دليل منظومة المؤهلات الوطنية في الإمارات هو “أداة تسهيلية” تهدف الى تعزيز مبدأ “التعلُّم مدى الحياة” باعتباره وسيلة تُمَكن الأفراد من التخطيط و تحقيق طموحاتهم العلمية والعملية والمساهمة الفاعلة في نمو وازدهار دولة الإمارات

أنواع المؤهلات الوطنية

حدد دليل منظومة المؤهلات الوطنية في الإمارات ثلاثة أنواع من المؤهلات هي:

المؤهلات الرئيسة: وهي المؤهلات الكاملة والمتكاملة من المعارف والمهارات التي أكملها المتعلم للحصول على المؤهل التابع للمستوى المطلوب منه من مستويات منظومة المؤهلات الوطنية، وهذا النوع من المؤهلات يرتبط بالتعلم النظامي مثل:

  • شهادة الثانوية العامة - المرحلة الثانية عشرة - المستوى 4
  • الدبلوم - المستوى 5
  • البكالوريوس - المستوى 7

المؤهلات الفرعية: وهي مخرجات التعلم الواردة في الحقول الخمسة لمستويات منظومة المؤهلات غير أنها ليست "المجموعة الكاملة" من مخرجات التعلم المطلوبة للحصول على المؤهل الرئيسي.مثل:

  • مخرجات تعلم غير كافية لتكون مؤهلاً رئيسياً.
  • مجموعة من المخرجات التي يمكن استخدامها لتكون جزءاً مكملاً من مؤهل رئيسي.

*تعكس حقول مخرجات التعلم الخمسة محصلة التعلم التي يُتوقع من الطالب إكمالها بنجاح) للحصول على مؤهل عند مستوى محدد من مستويات المنظومة، ويبين الشكل التالي هذه الحقول الخمسة:

المستوى س الحقل 1 الحقل 2  الحقل 3  الحقل 4  الحقل 5 
 المعرفة المهارات/الأداء   الاستقلالية والمسؤولية  الدور في السياق  تطوير الذات
                             جوانب الكفاءة

المؤهلات المساندة: تمثل المجموعة الأصغر من مخرجات التعليم وهي التي يمكن للمتعلم تحقيقها للحصول على الاعتراف الرسمي داخل المنظومة. ويمكن لهذه المجموعة أن تغطي جميع أو بعض حقول مخرجات التعلم الخمسة لأي مستوى من مستويات المنظومة.

آلية الاعتراف بالتعلم والخبرات السابقة

هي جزء من عملية تقييم مضمونة الجودة وهي تغني الأفراد عن دراسة مواد سبق لهم دراستها أو برامج تدريبية سبق لهم المشاركة والنجاح فيها.

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة: https://www.nqa.gov.ae