التعليم العالي

تأكيدًا على أهمية مؤسسات التعليم العالي التي تعد المحرك الأساسي لعجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في دولة الإمارات العربية المتحدة، أطلقت الدولة استراتيجية التعليم العالي 2030 والتي تهدف إلى جعل التعليم العالي في الإمارات الأوّل عالمياً، من خلال تطوير منظومة تعليمية مُبتكرة، وتعزيز مهارات الطالب ونقل الخبرات والتجارب من مختلف دول العالم و تطويرها لتتناسب مع متطلبات كل فرد والاحتياجات المستقبلية للدولة.
التعليم العالي

واستجابةً لهذه التطلعات، تضع دائرة التعليم والمعرفة اللوائح والسياسات والاَليّات الكفيلة بضمان جودة البرامج الدراسية وتنظيم مؤسسات التعليم العالي وتحسين جودة خيارات التعليم المُقدّمة في أبوظبي، وإرشاد الطلبة ومساعدتهم في الحصول على تعليم عالٍ يتبع المعايير العالمية ويشارك بشكل فعال في تعزيز التنافسية والإنتاجية.

يهدف قطاع التعليم العالي في دائرة التعليم والمعرفة إلى:

  1. وضع السياسات واللوائح التنظيمية والإدارية والتأديبية لمؤسسات التعليم العالي في إمارة أبوظبي.
  2. تحسين جودة التعليم العالي لجميع الطلبة باختلاف قدراتهم وتطوير بيئة محفزة للبحث العلمي والابتكار لمواكبة التطورات العالمية.
  3. مراقبة وتحليل سوق العمل ومساعدة الطلبة على تحديد خياراتهم المهنية المستقبلية بما يتناسب مع احتياجات سوق العمل الحالي والمستقبلي.
  4. بناء نموذج تعليمي قائم على الاستفادة من الخبرات العالمية المتنوعة في قطاع التعليم العالي وتشجيع الاستثمار في التعليم العالي.
  5. استقطاب الطلبة الإقليميين والدوليين للدراسة في إمارة أبوظبي.

الاستثمار في التعليم العالي

انطلاقًا من الرؤية الثاقبة والتوجيهات الحكيمة للقيادة، توفر دائرة التعليم والمعرفة أفضل فرص التعلم للطلاب المقيمين والقادمين من الخارج فوفرت الدائرة البيئة الملائمة، وقدمت التسهيلات لجذب وتنمية مقدمي خدمات التعليم العالي وحرصت الدائرة على التعاون باستمرار مع الشركاء لزيادة الاستثمار في هذا القطاع.

منح دائرة التعليم والمعرفة للتميّز البحثي

تمثل منح دائرة التعليم والمعرفة للتميّز البحثيّ برنامج تمويل بحثي على مستوى عالي من التنافسية، حيث تخضع المقترحات البحثية المقدّمة لمراجعة و تقييم من قبل مجموعة من الباحثين الدوليين، وقد أُطلقت المنح للمرة الأولى في عام 2015 حيث تمّ تمويل 34 مشروعًا بحثيًا في مجالات تركّز على تحقيق الرؤية الاقتصادية.

إن أفضل استثمار للمال استثماره

في خلق أجيال من المتعلمين والمثقفين

الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه