المنهاج الباكستاني

المنهاج الباكستاني

تنظم وزارة التربية والتعليم نظام التعليم بصورة مركزية، بينما تخضع الامتحانات في التعليم الثانوي العام إلى المجالس الإقليمية وعددها 26 مجلس.

يبدأ التعليم الرسمي بعمر الخامسة ويكون إلزامياً حتى عمر 16 سنة (الصف العاشر: وهو الصف الأخير في التعليم الثانوي لليافعين). وتكون اللغة الأردية هي لغة التعليم.

الخصائص الرئيسية

ينقسم نظام التعليم في أبوظبي إلى ما يلي:

  • مرحلة قبل المدرسة- الروضة الأولى والثانية (أبريل-مارس)
  • الابتدائية (الصفوف 1-5) (أبريل-مارس)
  • المتوسطة (الصفوف 6-8) (أبريل-مارس)
  • الثانوية: الصف التاسع (أبريل-مارس) والصف العاشر (مايو-مايو) وتنتهي بالحصول على شهادة التعليم الثانوي
  • الصفوف المتوسطة 11-12 (سبتمبر-يوليو) وتنتهي بالحصول على الشهادة الثانوية العليا. 

متطلبات التخرج

يختار الطلاب واحدة من المسارات التالية في التعليم الثانوي الأعلى: العلوم، العلوم الانسانية، العام، قبل الطبي، قبل الهندسة والتقنية الطبية، والاقتصاد المنزلي (للإناث فقط).

يتألف المنهاج في كل مسار من 4 مواد إلزامية وهي اللغة الإنجليزية واللغة الأردية والدراسات الإسلامية/التربية الوطنية (لغير المسلمين) والدراسات الباكستانية. بالإضافة إلى ذلك، يدرس الطلاب في هذه المرحلة ثلاث مواد تنتمي إلى المسار الاختياري المذكور أعلاه.

يُمنح الطلاب شهادة الدراسة الثانوية العليا أو شهادة المدرسة المتوسطة عند اجتياز البرنامج بنجاح.

كيف يحصل الطالب على شهادة الثانوية العامة (المعادلة)؟

تطبق الشروط التالية بغرض معادلة الشهادة:

  1. اجتياز امتحان الدراسات العربية الذي تقره وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات للصف الثاني عشر. ويمكن الخضوع لهذا الامتحان سواء للدراسات العربية للناطقين بها (للطلاب الذين يحملون الجنسية العربية حسب جواز السفر) أو الدراسات العربية لغير الناطقين بها (للطلاب الذين يحملون الجنسية غير العربية حسب جواز السفر).
  2. اجتياز امتحان الدراسات الإسلامية الذي تقره وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات وينطبق فقط على الطلاب المسلمين في الصف الثاني عشر. ويمكن الخضوع لهذا الامتحان سواء للدراسات الاسلامية للناطقين باللغة العربية (للطلاب الذين يحملون الجنسية العربية حسب جواز السفر) أو الدراسات الإسلامية لغير الناطقين باللغة العربية (للطلاب الذين يحملون الجنسية غير العربية حسب جواز السفر).
  3. تطبيق المنهاج المعمول به في البلد الأم.
  4. الالتزام بتزامن جداول ومواعيد الاختبارات مع تلك المطبقة في البلد الأم.
  5. أن تصدر الشهادات التي تحمل اسم المدرسة من مجلس التعليم أو وزارة التربية والتعليم في البلد الأم.