المنهاج الإيراني

المنهاج الإيراني

ينقسم نظام التعليم في إيران إلى مستويين رئيسيين هما التعليم الابتدائي والتعليم الثانوي. حيث يقضي جميع الطلاب ست سنوات من مسيرتهم الدراسية في المرحلة الابتدائية من عمر ست سنوات إلى 12 سنة ثم يلتحقون بالمدارس الثانوية من عمر 12 إلى 18 سنة. ويعد التعليم الابتدائي إلزامياً فيها.

يوجد امتحان وطني في نهاية المرحلة الابتدائية حسب المواد المدرسية للالتحاق بالمدرسة المتوسطة. وتتضمن هذه المواد الرياضيات والعلوم والأدب الفارسي والعلوم الاجتماعية وعلم التوحيد. ولا يتم رصد نتائج الامتحانات اعتماداً على الدرجات الرقمية ولكن عوضاً عن ذلك يتم استخدام التقديرات "ممتاز" و"جيد" و"مقبول" و"في حاجة إلى المزيد من التحسن".

الخصائص الرئيسية

تمتد السنة الدراسية في مدارس أبوظبي من سبتمبر إلى يونيو/يوليو.

  • المرحلة الابتدائية: روضة الأطفال-الصف الخامس
  • المرحلة المتوسطة-من الصف السادس إلى الثامن
  • المرحلة الثانوية-من الصف التاسع إلى الثاني عشر

تدرس جميع المواد باللغة الفارسية باستثناء اللغة الانجليزية واللغة العربية والدراسات الإسلامية. 

متطلبات التخرج

يجب على الطالب اجتياز كافة المواد في المدرسة الثانوية (من الصف العاشر إلى الثاني عشر) على ألا يكون معدله العام أقل من 10 (من عشرين).

يجب على الطالب الراغب في التخرج ألا تقل علامته النهائية في 4 مواد على الأكثر (مادتين بامتحان داخلي ومادتين بامتحانات خارجية) عن 7 (من عشرين) على أن يكون الحد الأدنى للمعدل العام التراكمي هو 10.

الصف عدد المواد   عدد الوحدات
 10 14 35
11 15 35
12 13 35

كيف يحصل الطالب على شهادة الثانوية العامة (المعادلة)؟

تطبق الشروط التالية بغرض معادلة الشهادة:

  1. اجتياز امتحان الدراسات العربية الذي تقره وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات للصف الثاني عشر. ويمكن الخضوع لهذا الامتحان سواء للدراسات العربية للناطقين بها (للطلاب الذين يحملون الجنسية العربية حسب جواز السفر) أو الدراسات العربية لغير الناطقين بها (للطلاب الذين يحملون الجنسية غير العربية حسب جواز السفر).
  2. اجتياز امتحان الدراسات الإسلامية الذي تقره وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات وينطبق فقط على الطلاب المسلمين في الصف الثاني عشر. ويمكن الخضوع لهذا الامتحان سواء للدراسات الاسلامية للناطقين باللغة العربية (للطلاب الذين يحملون الجنسية العربية حسب جواز السفر) أو الدراسات الإسلامية لغير الناطقين باللغة العربية (للطلاب الذين يحملون الجنسية غير العربية حسب جواز السفر).
  3. تطبيق المنهاج المعمول به في البلد الأم.
  4. الالتزام بتزامن جداول ومواعيد الاختبارات مع تلك المطبقة في البلد الأم.
  5. أن تصدر الشهادات التي تحمل اسم المدرسة من مجلس التعليم أو وزارة التربية والتعليم في البلد الأم.