التعليم والتعلم

التعليم والتعلم

التوظيف

تعيين مساعد معلم

يمكن للمدرسة توظيف مساعدين إضافيين في الفصول الدراسية حسب الحاجة تبعاً لمتطلبات التباعد الاجتماعي خلال اليوم الدراسي، شريطة أن يكون التوظيف متوافقاً مع السياسة رقم 25 والسياسة المحدثة رقم 26 من دليل سياسات المدارس الخاصة للعام الدراسي 2014-2015.

 

تعيين موظفين إضافيين للخدمات الصحية

يجوز للمدرسة تعيين كوادر إضافية في الخدمات الصحية (أطباء أو ممرضات) أو اتخاذ ترتيبات للرعاية الطبية الطارئة مع المستشفيات المحلية حسب تقديرها، شريطة أن يتوافق التوظيف مع اللوائح المنصوص عليها في توجيهات للعاملين بالعيادة المدرسية بصفحة إدارة الحوادث والاستعداد للطوارئ، والإرشادات التوجيهية في السياسة رقم 64 من دليل سياسات المدارس الخاصة للعام الدراسي 2014-2015.

 

إرشادات حول إخطارات التعيين للمعلمين ومساعدي المعلم

قد تضطر المدرسة إلى توظيف كوادر تدريسية إضافية (معلمين أو مساعدي معلم) لتلبية المتطلبات التشغيلية الجديدة للطاقة الاستيعابية المنخفضة للفصول لاحتواء انتشار عدوى كوفيد- 19.

ينبغي على المدرسة اختيار المرشحين المناسبين الذين يستوفون متطلبات المدرسة بما يتماشى مع التوجيهات للخطة الانتقالية لتعيين أعضاء هيئة التدريس المنصوص عليها في السياسة رقم 25 والسياسة المحدثة رقم 26 من دليل سياسات المدارس الخاصة للعام الدراسي 2014-2015.

تقوم دائرة التعليم والمعرفة بإصدار إخطارات التعيين وفقًا للسياسة رقم 25 والسياسة المحدثة رقم 26 من دليل سياسات المدارس الخاصة للعام الدراسي 2014-2015.

تقع على المدرسة المسؤولية القانونية للتحقق من صحة بيانات المرشح والوثائق المقدمة.

عند تعيين المرشحين لوظيفة مساعد معلم لدعم التعلم/الدمج، يجب مراعاة المؤهلات والخبرات في العمل مع الطلبة أصحاب الهمم وفقًا للسياسة المحدثة رقم 26 من دليل سياسات المدارس الخاصة للعام الدراسي 2014-2015. كما يجب توفير برنامج تعريفي شامل يغطي جميع الجوانب من عمليات تقييم المخاطر وخطط التعلم الفردية.

 

السياسة المتبعة عند تجديد إخطارات التعيين للمعلمين

ستواصل دائرة التعليم والمعرفة تجديد إخطارات التعيين للمعلمين بحسب طلبات المدراس، على أن تستوفي المدراس المتطالبات وفق الإجراءات والنظم المعمول بها

تلبية احتياجات التوظيف ونسب الطلبة إلى المعلمين بناءً على الطريقة الجديدة في توزيع الفصول الدراسية

على المدارس وضع خطط بديلة لإدارة العبء الدراسي على الطالب وعبء العمل على المعلم في حالة وقوع أي من المعلمين الحاليين ضمن المجموعة المعرضة للخطر، أو المرض أو العزل المنزلي بسبب خطر التعرض المحتمل لعدوى كوفيد -19، أو في حال كانوا غير قادرين على الذهاب إلى المدرسة بسبب المعيشة مع شخص قد يتعرض لخطر العدوى.

 

برامج التطوير المهني للمعلمين

ضمن استعدادات المدرسة لبدء العام الدراسي وتطبيق التعليم المباشر وجهاً لوجه وبالتزامن مع التعليم عن بعد، يجب تزويد المعلمين ببرامج التطوير المهني في مجال تقنية المعلومات والتعلم عبر الإنترنت، و إدارة الاحتياجات الاجتماعية والنفسية للطلبة والتعامل معها.

في مجال تقنية المعلومات والتعلم عبر الإنترنت، يمكن أن يركز التدريب المقترح على الموضوعات التالية: المنصات الإلكترونية التي تستخدمها المدرسة، واستخدام أدوات التعلم الإلكتروني، والأمن الإلكتروني، والسلامة على الإنترنت للمعلمين والطلبة، والممارسات التربوية للتعليم عبر الإنترنت، وإدارة عملية التعلم وجها لوجه وعبر الإنترنت دون تخطيط مزدوج.

يقع على المعلمين دور تقديم الدعم للطلبة والتأكد من سلامتهم خلال فترة العودة إلى المدارس مع النظام الجديد. وتحقيقا لهذه الغاية يجب على المدرسة توفير الموارد اللازمة للتأكد من سلامة ورفاهية المعلمين في المقام الأول، وإقامة الجلسات وورش العمل المناسبة، ومن ثم تحديد الاحتياجات الاجتماعية والنفسية للطلبة، ودعمهم عن طريق استراتيجيات التعامل مع القلق والتوتر الناتج عن الأزمة الحالية.