وضع وصياغة ممارسات التعليم عن بعدآخر تحديث: 24 أغسطس 2020 القسم/الأقسام التي تم تحديثها: |
خطط التوظيف / الاستعانة بمصادر خارجية (التعهيد) لتكنولوجيا المعلومات لإدارة وتعزيز التعليم عن بعد
يجب أن تكون جميع المدارس مستعدة للانتقال إلى نظام التعليم عن بعد بشكل كامل، في حالة تفشي الفيروس أو حالات الطوارئ الأخرى المتعلقة بالصحة العامة بناءً على الإرشادات الواردة من الدائرة.
يتم حث المدارس على:
- إعادة تقييم احتياجاتها التقنية للتعليم بناءً على تجربة التعليم عن بعد، مع مراعاة ملاحظات المعلمين والقيادات التربوية وأولياء الأمور. تشير الاحتياجات التقنية للتعليم إلى التطبيقات، والمنصات التعليمية، وأدوات الاتصال المرئي، وما إلى ذلك.
- وضع خطة تنفيذية واضحة للتعليم عن بعد في حالة تفشي المرض مرة أخرى، بما في ذلك البرامج والوسائل التعليمية التقنية التي يجب استخدامها، وإنشاء حسابات للمعلمين والطلبة حسب الحاجة، والتخطيط لبدء التعليم عن بعد، وكذلك التواصل مع أولياء الأمور.
- تعيين منسقين لتقنية المعلومات من خلال تكليف الموظفين الحاليين بهذه المهام الإضافية أو من خلال توظيف موظفين جدد مختصين لدعم أية أمور تتعلق بتقنية المعلومات قد يواجهها المعلمون أو الطلبة أو أولياء الأمور، لتمكينهم من مواصلة عمليتي التعليم والتعلم من المنزل.
- الاستعانة بأحد المتخصصين في تقنية المعلومات لتقديم برامج تدريبية للمعلمين والطلبة حول طريقة استخدام المنصات الإلكترونية التي تطبقها المدرسة إذا دعت الحاجة.
الحفاظ على الأمن الإلكتروني وخصوصية الطلبة والمعلمين والهيئات الإدارية
يجب على المدارس إجراء تقييم شامل للمخاطر لجميع أدوات التقنية الإلكترونية التي تقوم بنشرها أو تنوي تعميمها، وتطوير الإجراءات للتخفيف من المخاطر أينما وجدت.
يمكن إجراء تقييم المخاطر بدعم من مطوري البرامج/ المنصة التعليمية الحالية على أن تكون تحت إشراف إدارة المدرسة.
ينبغي على المدارس إعلام الموظفين وأولياء الأمور والطلبة بنتائج تقييم المخاطر وإجراءات التخفيف مع توضيح أدوار ومسؤوليات جميع المعنيين.
تكليف المدارس بإجراء جلسات توعوية تتناسب مع أعمار الطلبة عن كيفية التصفح الآمن للإنترنت. وقد تلجأ بعض المدارس إلى استخدام عدة منصات وموارد لتعميم ونشر هذه التوعية على نطاق واسع، وعقد دورات تدريبية حول السلامة والأمن الإلكتروني للطلبة.
التوجيه بشأن تقييم المدرسة حول تجربة التعليم عن بعد من خلال تطبيق استبانات أولياء الأمور، والمعلمين، والطلبة أو مجموعات التركيز.
قام مكتب ضمان جودة التعليم والرقابة التابع للدائرة بمشاركة نتائج تقييم عملية التعليم عن بعد مع المدارس، وبناء على هذه النتائج يجب على المدارس وضع خطة عمل لتطوير المجالات التي تحتاج إلى تحسين والتي تتعلق بطريقة تقديم وطرح برامج التعليم عن بعد.
حث المدارس أيضًا على إجراء تقييمات داخلية لبرامج التعليم عن بعد الخاصة بها من خلال استبانات أولياء الأمور / المعلمين / الطلبة أو مجموعات التركيز.
الاستمرار في تطبيق برامج التعليم عن بعد لتعزيز الجاهزية للمستقبل
على الرغم من أن جميع المدارس ملزمة بتوفير خيار التعليم عن بعد للطلبة، إلا أن لديها حرية اختيار المدة، والمواد التعليمية، والنهج التعليمي، والأدوات التقنية الأكثر ملاءمة لتقديم برامجها عبر المنصات الإلكترونية.
يجب على المدارس التأكد من حصول الطلبة المعفيين - الذين يتلقون تعليمهم الكامل عن بعد - على الدعم اللازم ليتمكنوا من التفاعل مع معلميهم وأقرانهم كغيرهم من الطلبة.
تعليمات للمدارس حول الامتثال لمعايير حقوق النشر أثناء التعلم عن بعد والتعلم المرن
تلتزم المدارس بالشروط المنصوص عليها في القانون الاتحادي رقم (7) لسنة 2002 بشأن حقوق المؤلف والحقوق المرتبطة بها أثناء التدريس عبر الإنترنت.
يمنع عمل نسخة أو أكثر من الملف بموجب أحكام هذا القانون (بما في ذلك المطبوعات مثل الكتب المدرسية)، أو التسجيل الصوتي، أو برنامج البث، أو أي أداء بأي طريقة أو شكل، بما في ذلك التحميل على أجهزة التخزين الإلكتروني الدائم أو المؤقت، بغض النظر عن الطريقة أو الجهاز المستخدم في النسخ.