العمليات الآمنة

العمليات الآمنة

الدخول / الخروج

آخر تحديث:

القسم/الأقسام التي تم تحديثها:

إرشادات حول مداخل/مخارج المدرسة

نقطة الوصول هي بوابة الدخول إلى مبنى المدرسة أو الخروج منه، مثل البوابة الرئيسة، ومدخل ومواقف السيارات، وما إلى ذلك.

ينبغي تحديد جميع البوابات كمداخل أو مخارج، وإذا لم يكن ذلك ممكنًا، فيجب تحديد اتجاه الأولوية في أوقات محددة من اليوم (أي الاتجاه إلى الأمام عند الوصول؛ أو العكس عند المغادرة - مع علامة سهم تشير إلى اتجاه الأولوية على سبيل المثال).

لتسهيل الحركة، تنصح المدارس باستخدام أكبر عدد ممكن من البوابات، ويفضل تخصيص مداخل حسب قربها من الفصول الدراسية لتقليل الاختلاط. على سبيل المثال، إذا كانت نقطة الوصول (أ) أقرب إلى مناطق الحلقة الأولى وكانت نقطة الوصول (ب) أقرب إلى مناطق الحلقة الثانية، فيتم تخصيص نقطة الوصول (أ) لطلبة الحلقة الأولى فقط، ونقطة الوصول (ب) لطلبة الحلقة الثانية فقط.

يجب أن تكون المداخل تحت إشراف أشخاص مدربين على الأمن لمتابعة عمليات السير والحركة وتطبيق التدابير الوقائية الثلاثة (التباعد الاجتماعي، ومعدات الوقاية الشخصية، والنظافة). انظر قسم "إطار عمل السياسات والإرشادات".

يجب إجراء فحص درجة الحرارة لكل شخص عند دخوله للمدرسة أو ركوبه للحافلة باستخدام أجهزة لا تتطلب ملامسة الجسم ، كما ينبغي على المدارس بهدف تسهيل حركة الدخول تركيب مساحات ضوئية حرارية في المنطقةالداخلية عند المدخل الرئيسي. كما لا يعد مقياس الحرارة بالأشعة تحت الحمراء مناسباً لنقاط الدخول المزدحمة، ولكن يمكن استخدامه لنقاط الدخول الأقل ازدحاماً. .يجب إعادة فحص الأشخاص الذين تبلغ درجة حرارتهم 37.5 درجة مئوية أو أعلى مرة أخرى باستخدام مقياس حرارة الأشعة تحت الحمراء المحمول ونقلهم إلى منطقة العزل عند تأكيد إصابتهم بالحمى لتتم متابعتهم وفقًا للسياسات واللوائح المعمول بها في إدارة الحوادث (انظر القسم 1.9.4).

يجب تحديد مناطق الانتظار عند جميع البوابات مع وضع فواصل بين كل شخص وآخر تقدر بمسافة 1.5 متر.

يجب أن يتم تخصيص المداخل والمخارج بالتناوب، لتجنب وتقليل فرص وصول طلبة المركبات الخاصة والحافلات في نفس الوقت.

يمكن لأولياء أمور الأطفال الصغار التواجد مع أطفالهم خلال الأيام الأولى فقط، وذلك بعد تقديمهم ما يثبت خضوعهم للفحص (PCR) وحصولهم على نتيجة فحص سلبية (صالحة لمدة 72 ساعة). يجب استخدام هذه الصلاحية باعتدال وفقط في الحالات التي يكون فيها الطفل غير قادراً على البقاء في المدرسة بدون ولي أمره. يجب على أولياء الأمور مراعاة جميع تدابير الأمن والسلامة المفروضة على جميع الموظفين.يجب وضع معقمات اليد (التي تعمل دون لمس) عند كل بوابة، ويجب على جميع الأشخاص استخدامها قبل الدخول إلى المبنى.

يجب تخصيص منطقة عزل قريبة من البوابات الرئيسة للطلبة الذين يعانون من بعض الأعراض عند إجراء الفحص لانتظار ولي ألامر أو الوصي لاستلامهم. ويقصد بمنطقة العزل هذه هي منطقة انتظار مغلقة وهي تختلف عن غرفة الحجر الصحي. كما يجب توفير كمامات الوجه والمعقمات في هذه الغرفة، بالإضافة إلى أي شكل من أشكال الترفيه الذي لا يتطلب اللمس (مثل التلفزيون أو الشاشة) أو الألعاب أو الكتب التي يمكن تعقيمها بسهولة، كما يجب تنظيف منطقة العزل وجميع الأشياء بداخلها وتعقيمها بعد الاستخدام.

يجب إبلاغ أولياء الأمور بمواعيد وصول ومغادرة كل مجموعة، بالإضافة إلى سياسات ولوائح الدخول والخروج.

يسمح لشخص واحد فقط (ولي الأمر أو الوصي) بمرافقة الطالب عند الدخول أو الخروج من المدرسة. يجب على جميع أولياء الأمور أو الأوصياء المرافقين ارتداء الكمامات في جميع الأوقات، ويمكنهم مرافقة الطالب حتى نقطة الوصول دون دخول المبنى. من الممكن أن يبقى المرافقون في منطقة الانتظار لمدة أقصاها 10 دقائق. من المستحسن أن يتمتع المرافقون بصحة جيدة (لحماية أنفسهم من العدوى).

ينبغي تجنب استخدام أجهزة الحضور والانصراف التي تعمل ببصمة الإصبع للموظفين في الوقت الحالي، ونوصي باستخدام طرق بديلة لا تتطلب اللمس مثل التحقق من الهوية دون لمس.

من الممكن تخصيص مداخل ومخارج للطلبة أصحاب الهمم وتزويدها بالتدابير اللازمة لتلبية احتياجات محددة. يجب وضع هذه الخطط ومناقشتها في تقييم المخاطر بالإضافة إلى إعداد خطة التعليم الفردي.

يجب إبلاغ الطلبة أصحاب الهمم وأولياء أمورهم بنقاط الدخول والمغادرة والإجراءات المتعلقة بها، وقد يتطلب هذا الأمر التواصل معهم بطريقة مختلفة وفقًا للعمر والقدرة والاحتياجات السلوكية.

يجب تزويد الطلبة من أصحاب الهمم وأولياء أمورهم بكافة المعلومات المتعلقة بأوقات ومواعيد المدرسة. وعند اللزوم، قد تضطر بعض المدارس إلى إجراء بعض التعديلات على الوقت بمقدار 5-10 دقائق لضبط عملية الدخول والمغادرة. يجب توضيح ذلك إلى أولياء الأمور.

الدخول إلى المدرسة

يجب على جميع الأشخاص المصرح لهم بالدخول بشكل فردي مع ترك مسافة لا تقل عن 1.5 متر عن الشخص الآخر (حسب الملصقات على أرضية المدخل).

يجب على جميع الأشخاص المصرح لهم بالدخول ارتداء معدات الحماية الشخصية المناسبة. يجب على المدارس تخزين كمية كافية وإضافية من معدات الوقاية للأشخاص المصرح لهم بالدخول الذين ليس لديهم معدات الحماية الشخصية المطلوبة للدخول.

يجب تقييم متطلبات معدات الحماية الشخصية للطلبة أصحاب الهمم والعاملين معهم من خلال عملية تقييم المخاطر.

مغادرة مبنى المدرسة

تمنح أولوية المغادرة للطلبة الذين يستخدمون الحافلات المدرسية حيث إنهم يشكلون الجزء الأكبر من الطلبة.

يجب أن تكون أوقات المغادرة لمستخدمي الحافلات متناوبة لإعادة توزيع مجموعات الحافلات (انظر القسم 2.4.2) مع مجموعات الفصل (انظر القسم 2.4.3).

يستطيع الطلبة الذين يستقلون المركبات الخاصة مغادرة المدرسة بعد الحافلات المدرسية لتجنب الاختلاط والازدحام.

يجب على البالغين القادمين لاصطحاب أطفالهم المحافظة على إجراءات التباعد والالتزام بمسافة 1.5 متر بين كل شخص، وكذلك ارتداء الكمامات والانتظار في سياراتهم (إن أمكن) حتى وقت الاستلام المحدد.

يجب تحديد مناطق الانتظار في جميع نقاط الدخول والمغادرة بشكل واضح بحدود 1.5 متر.

يجب عدم تشجيع موظفي المدرسة على الخروج من مباني المدرسة خلال ساعات الدوام المدرسي، وإذا لزم الأمر في حالة الطوارئ، فيجب على الموظف تغيير ملابسه قبل العودة إلى مبنى المدرسة والخضوع لفحص الدخول كما هو موضح في القسم 1.4.1.

الدخول/ المغادرة للأشخاص الآخرين المصرح لهم

يشمل الأشخاص الآخرون المصرح لهم بالدخول كلاً من مزودي الخدمات والجهات الخارجية (أي مندوبي توصيل المواد الثقيلة وعمال البناء وما إلى ذلك).

يجوز للأشخاص الآخرين المصرح لهم بالدخول للمبنى فقط عند التزامهم بمتطلبات الصحة والأمن والسلامة اللازمة (انظر القسم 1.3.2).

يجب على الأشخاص الآخرين المصرح لهم بالدخول ارتداء معدات الوقاية الشخصية المناسبة في جميع الأوقات أثناء تواجدهم في مبنى المدرسة.

يجب على المدارس التأكد من أن جميع الأنشطة تخضع للإشراف (مع تطبيق إجراءات التباعد) ويتم عقدها بعد ساعات الدوام المدرسي. أما في حالات الطوارئ إذا تطلب الأمر التدخل خلال ساعات الدوام المدرسي، فيجب التأكد من خلو المكان من الموظفين والطلبة.

يجب القيام بالتنظيف والتعقيم التام بعد الانتهاء من النشاط.

في حال كان أحد الطلبة من أصحاب الهمم بحاجة إلى مرافق (طرف ثالث)، يجب إجراء الاستثناء اللازم حسب الحاجة والسماح لهم بدخول المبنى مع ضرورة الالتزام بارتداء معدات الوقاية الشخصية المناسبة كما هو محدد في تقييم المخاطر الفردية للطالب.