التعليم والتعلم

التعليم والتعلم

متطلبات التعليم والتعلم حسب النماذج

نماذج العودة إلى المدارس بنظام الدوام الكلي/ الجزئي


الوصف مثال
الدوام الكامل
العودة بشكل تام (الدوام الكامل مع تغطية جميع المواد الدراسية) مع الحفاظ على التباعد الاجتماعي

استمرار عملية التعليم عن بُعد بالتوازي  للطلبة المستثنين
يعود جميع الطلبة إلى الدوام في المدرسة حسب الجدول الدراسي المعتاد
يستكمل الطلبة المستثنين الدراسة عن بعد
(أصحاب الحالات الصحية الحرجة، وغير المطعمين، والذين اختاروا نظام التعليم عن بعد
نظام نصف اليوم
التعليم الصفي لنسبة 50% من الطلبة خلال الفترة الصباحية أو بعد الظهر

التعليم عن بعد للنسبة الباقية من الطلبة (50%)
يجب الالتزام بتغطية كامل ساعات الدوام مع تغطية جميع المواد الدراسية
 المجموعة أ: تحضر إلى المدرسة في الفترة الصباحية وتتعلم عن بعد في فترة بعد الظهر.
المجوعة ب: تحضر إلى المدرسة في فترة بعد الظهر وتتعلم عن بعد في الفترة الصباحية.
التناوب بالأيام
التعليم الصفي لنسبة 50% من الطلبة خلال أيام محددة بالتناوب 
التعليم عن بعد للنسبة الباقية من الطلبة (50%)
يجب الالتزام بتغطية كامل ساعات الدوام مع تغطية جميع المواد الدراسية
المجموعة أ: تحضر إلى المدرسة يومين في الأسابيع 1 و 3، و3 أيام في الأسابيع 2 و 4. وتتعلم عن بعد في الأيام الباقية
أو تحضر إلى المدرسة 2.5 في الأسبوع (الأحد والثلاثاء وصباح الخميس) وتتعلم عن بعد في الأيام والأوقات الباقية (الإثنين والأربعاء والخميس بعد الظهر)

المجموعة ب: تحضر إلى المدرسة 3 أيام في الأسابيع 1 و 3، ويومين في الأسابيع 2 و 4 وتتعلم عن بعد في الأيام الباقية
التناوب بالأسابيع
التعليم الصفي لنسبة 50% من الطلبة كل أسبوعين
 
التعليم عن بعد للنسبة الباقية من الطلبة (50%)
يجب الالتزام بتغطية كامل ساعات الدوام مع تغطية جميع المواد الدراسية
 المجموعة أ: تحضر إلى المدرسة في الأسبوع 1 و3. وتتعلم عن بعد في الأسبوع 2 و4.
المجوعة ب: تحضر إلى المدرسة في الأسبوع ا2 و4. وتتعلم عن بعد في الأسبوع 1 و3

نموذج الدوام الكامل

تتطلب العودة بنظام الدوام الكامل استئناف ساعات الدراسة الكاملة كما كانت تطبق قبل جائحة كوفيد – 19. وفي حال وجود أية تعديلات على اليوم الدراسي بسبب أوقات الانتقال (تعاقب عمليات وصول ومغادرة الطلبة، وفترات الاستراحة، وما إلى ذلك) فعلى المدرسة تطبيق تلك التعديلات دون تقليل وقت التدريس أو المواد الدراسية.

نظام العودة بالدوام الجزئي

تتطلب العودة بنظام الدوام الجزئي استئناف ساعات الدراسة الكاملة، بحيث تتضمن ما لا يقل عن 50% من التعليم الصفي (مع تعويض المتبقي من الدروس عن طريق التعليم عن بعد خارج المدرسة)، وذلك وفقاً للجدول المدرسي السابق لجائحة كوفيد - 19. وفي حال وجود أية تعديلات على اليوم الدراسي بسبب أوقات الانتقال (تعاقب عمليات وصول ومغادرة الطلبة، وفترات الاستراحة، وما إلى ذلك) فعلى المدرسة تطبيق تلك التعديلات دون تقليل وقت التدريس أو المواد الدراسية.

يمكن للمدارس التي لا يمكنها استيعاب 100% من طلبتها بنظام الحضور الصفي أن تطبق أحد نماذج العودة للمدارس بنظام الدوام الجزئي حسب الصورة 2.

نظام التعليم عن بعد بالكامل لحالات الإغلاق المؤقت والطلبة المصرح لهم

عند تطبيق نظام التعليم عن بعد بالكامل بسبب الإغلاق المؤقت أو للطلبة المصرح لهم، فيجب على المدرسة الالتزام بساعات التدريس الكاملة، بحيث تتضمن ما لا يقل عن 50% من التعليم المتزامن (مع تعويض المتبقي من الدروس عن طريق التعليم غير المتزامن)، وذلك وفقاً للجدول المدرسي السابق لجائحة كوفيد - 19. ويتم تطبيق الجدول الدراسي للتعليم عن بعد دون تقليل وقت التدريس أو المواد التي يتم تدريسها.

يشير التعلم المتزامن إلى التعليم عن بعد الذي يحدث بشكل "مباشر" أو في الوقت الحقيقي. ويتضمن ذلك أن يقوم المعلم والطالب/ الطلبة بالتفاعل في نفس الوقت عبر جلسة فيديو أو صوت مشتركة، مما يسمح التواصل والتعليقات الفورية بين المشاركين. لا تعني جلسات التعليم المتزامنة تفاعلاً مستمراً طوال الوقت، فقد تتخللها فترات استراحة أو وقت مستقطع للعمل الفردي والجماعي "غير المتصل" قبل العودة إلى الاجتماع ثانيةً.

يشير التعليم غير المتزامن إلى التعليم الذي يحدث عن بعد بين المعلم وطلبته خلال أوقات مختلفة، وليس في "نفس الوقت". كأن يقوم المدرس بتسجيل الدرس على مقطع فيديو ويحمله على المنصة التعليمية، بحيث يمكن للطلبة الوصول إلى هذا الفيديو في أي وقت ومن أي مكان دون أن الاتصال المباشر مع المعلم.

يجب أن يقدم نظام التعليم عن بعد في المدارس أساليب مختلفة للتعليم والتعلم بما في ذلك (على سبيل المثال لا الحصر) البث المباشر والدردشة الحية والدروس المباشرة التي يتم تسجيلها فيما بعد والدروس المسجلة مسبقاً وأوراق العمل الذاتية، والجلسات الجماعية/ الثنائية، ومشاريع العمل التي لا تعتمد على الإنترنت وغيرها.

يجب على المدارس إبلاغ أولياء الأمور بنظام التعليم عن بعد الذي يتم تطبيقه والأساليب المختلفة التي يتم اتباعها لتطبيق هذا النظام.