التعليم والتعلم

التعليم والتعلم

الحضور والغياب

اختيار نموذج التعليم

عند تقديم المدرسة نموذجي التعليم الصفي والتعليم عن بعد، يمكن لأولياء الأمور اختيار النموذج التعليمي المناسب لطفلهم حسب الموعد النهائي الذي تحدده المدرسة، ولكن يجب على ولي الأمر الالتزام بنموذج التعلم الذي تم اختياره طوال الفصل الدراسي.

في حال تقرر أن الطالب الذي ينتمي لفئة أصحاب الهمم سيواصل تعليمه عن بعد نظراً لخطورة وضعه أو بسبب عدم قدرة المدرسة على توفير التدابير المناسبة لضمان سلامته، فيجب في هذه الحالة على المدرسة تزويد هؤلاء الطلبة بالمواد التعليمية اللازمة لتطورهم العلمي والنفسي والسلوكي. كما يجب توفير الدعم اللازم للطلبة وأولياء الأمور للحصول على الموارد التعليمية وفقاً لاحتياجاتهم ومستوياتهم. وسيتم متابعة حضور وغياب الطلبة وفقاً لذلك. 

غياب الطلبة

ينبغي أن تقرأ هذه السياسات مقرونةً بالسياسة رقم (54) والسياسة رقم (55) من دليل سياسات المدارس الخاصة وإرشاداتها 2014-2015.

الحضور إلزامي بالنسبة لجميع أنماط التعلم (الحضور الصفي أو التعليم عن بعد). يتم احتساب الطالب غائباً إذا لم يحضر الدرس المقرر.

يُصرّح بالغياب للأسباب التالية فقط، مع ضرورة الحصول على رسالة موقعة من ولي الأمر / الوصي أو وثيقة رسمية تثبت وتوضح سبب الغياب طوال المدة:

  • المرض.
  • وفاة أحد أفراد الأسرة من الدرجة الأولى أو الثانية.
  • المواعيد الطبية المسجلة.
  • مهمة رسمية لخدمة المجتمع.
  • المثول الإلزامي أمام الجهات الرسمية.
  • السفر مع العائلة لأسباب طارئة مثل العلاج أو وفاة أحد أفراد الأسرة.

يجب على المدارس وضع نظام للطلبة في المدرسة وفي المنازل يمكّنهم من استخدام خاصية "تسجيل الدخول" يومياً لمتابعة الحضور والغياب. وعلى المدارس إعداد واتباع إجراءات محددة لجمع / الاحتفاظ بسجلات دقيقة لمتابعة حضور وغياب الطلبة، ومن ثم إدخالها في نظام معلومات الطالب (eSIS) بصورة يومية. 

يجب أن تتواصل المدرسة على الفور مع ولي الأمر في حال تغيب الطالب بدون عذر أو إذا بلغ معدل غيابه التراكمي نسبة 10%، أو أقل من 10% وفقاً لسياسات المدرسة. 

يجب على أولياء الأمور إخطار المدرسة بشكل مسبق بأي غياب مخطط له وتقديم الوثائق المطلوبة لإثباته. 

عندما يتم إعفاء أي طالب من أصحاب الهمم من العودة إلى المدرسة، وذلك لضمان صحته وسلامته أو سلامة الطلبة الآخرين أو الموظفين أو أفراد المجتمع، فيجب على المدرسة توفير مادة تعليمية شاملة وواضحة لضمان استمرار تطوره الأكاديمي والاجتماعي والسلوكي والنفسي خلال فترة تعلمه عن بعد. كما يجب مراعاة احتياجات الطالب ومتطلبات ولي أمره عند اتخاذ أي قرار يخص الطالب، وبذل كل ما يلزم لاستيعاب الطلبة أصحاب الهمم على أفضل وجه. 

غياب الموظفين العاملين في المدرسة

يلتزم موظفو المدرسة بساعات العمل وفقًا لتقويم المدرسة وبما يتماشى مع ساعات العمل الرسمية المتفق عليها.

يجب على المدارس وضع نظام للموظفين في المدرسة وفي المنازل يمكّنهم من استخدام خاصية "تسجيل الدخول" يومياً لمتابعة الحضور والغياب.

على المدارس إعداد واتباع إجراءات محددة لجمع / الاحتفاظ بسجلات دقيقة لمتابعة حضور وغياب الموظفين، ومن ثم إدخالها في نظام معلومات العاملين في المدارس الخاصة (PASS) بصورة يومية.  ويجب أن تظهر المعلومات المدخلة ما إذا كان الحضور واقعياً بنظام الحضور الصفي أو عن بعد.

بعد التشاور والاتفاق مع المدرسة، يمكن لموظفين محددين الاستمرار في العمل عن بعد لأسباب صحية. 

يجب على موظفي المدرسة إبلاغ المدرسة مسبقًا بغيابهم، عند الإمكان، لإعداد الخطط اللازمة لضمان سير العملية التعليمية للطلبة.