بروتوكولات الدخول والخروج
مداخل/مخارج المدرسة
هي النقطة التي يمكن للشخص من خلالها أن يدخل إلى أو يخرج من مبنى المدرسة، مثل البوابة الرئيسة ومدخل موقف السيارات وغيرها.
يجب على المدرسة تحديد مداخل ومخارج المدرسة أحادية الاتجاه. في حال لم يكن ذلك ممكناً، فيجب تحديد الاتجاه بحسب الأولوية وفي أوقات محددة من اليوم (أي الاتجاه إلى الداخل عند الوصول؛ أو العكس عند المغادرة - مع علامة سهم تشير إلى الاتجاه الصحيح على سبيل المثال).
لتسهيل الحركة، تنصح المدارس باستخدام أكبر عدد ممكن من البوابات، ويفضل تخصيص مداخل حسب قربها من الفصول الدراسية لتقليل الاختلاط. على سبيل المثال، إذا كانت نقطة الوصول (أ) أقرب إلى مناطق الحلقة الأولى وكانت نقطة الوصول (ب) أقرب إلى مناطق الحلقة الثانية، فيتم تخصيص نقطة الوصول (أ) لطلبة الحلقة الأولى فقط، ونقطة الوصول (ب) لطلبة الحلقة الثانية فقط.
يجب وضع جل معقم للأيدي (يعمل دون لمس) عند المداخل والمخارج، ويجب على جميع الأشخاص استخدامها قبل الدخول إلى المبنى.
يجب تحديد مناطق الانتظار عند جميع المداخل والمخارج مع وضع علامات للوقوف يفصل بين كل منها مسافة 1 متر.
يجب أن تكون المداخل والمخارج تحت إشراف أشخاص مدربين لمتابعة عمليات السير والحركة وتطبيق التدابير/ الإجراءات الاحترازية.
ينبغي تجنب استخدام أجهزة الحضور والانصراف التي تعمل عن طريق بصمة اليد للموظفين في الوقت الحالي، ونوصي باستخدام طرق بديلة لا تتطلب اللمس كأجهزة التحقق من الهوية دون لمس.
فحص درجات الحرارة
يجب إجراء فحص درجة الحرارة لكل شخص عند دخوله المدرسة أو ركوبه الحافلة المدرسية باستخدام أجهزة لا تتطلب ملامسة الجسم، كما ينبغي على المدارس بهدف تسهيل حركة الدخول تركيب ماسحات ضوئية حرارية في المنطقة الداخلية عند المداخل والمخارج الرئيسة. كما لا يعد مقياس الحرارة بالأشعة تحت الحمراء مناسباً لنقاط الدخول المزدحمة، ولكن يمكن استخدامه لنقاط الدخول الأقل ازدحاماً. يجب إعادة فحص الأشخاص الذين تصل درجة حرارتهم إلى 37.5 درجة مئوية أو أعلى مرة أخرى باستخدام مقياس حرارة الأشعة تحت الحمراء المحمول ونقلهم إلى منطقة العزل عند تأكيد إصابتهم بالحمى لتتم متابعتهم وفقاً للسياسات واللوائح المعمول بها في إدارة الحوادث.
تنظيم عملية الدخول والمغادرة في المداخل والمخارج
يجب أن يتم تنظيم أوقات الدخول والمغادرة في المداخل والمخارج بالتناوب، لتجنب وتقليل فرص وصول طلبة المركبات الخاصة والحافلات في نفس الوقت.
يجب إبلاغ أولياء الأمور بمواعيد وصول ومغادرة كل مجموعة، بالإضافة إلى سياسات ولوائح الدخول والخروج.
يمكن تخصيص مداخل ومخارج للطلبة أصحاب الهمم وتزويدها بالتدابير اللازمة لتلبية احتياجاتهم المختلفة. يجب وضع هذه الخطط ومناقشتها في تقييم المخاطر وعند إعداد خطة التعليم الفردية.
يجب إبلاغ الطلبة أصحاب الهمم وأولياء أمورهم بنقاط الدخول والمغادرة والإجراءات المتعلقة بها والتي تتضمن أوقات ومواعيد المدرسة. وعند اللزوم، قد تضطر بعض المدارس إلى إجراء بعض التعديلات على الوقت بمقدار 5-10 دقائق لضبط عملية الدخول والمغادرة. يجب توضيح ذلك وفقاً لعمر وقدرة واحتياجات الطالب السلوكية.
مرافقة أولياء الأمور/ الأوصياء لأطفالهم
يمكن مرافقة الطلبة حتى المداخل / المخارج فقط (بدون دخول ولي الأمر / الأوصياء إلى المبنى). يسمح لشخص واحد فقط (ولي الأمر أو الوصي) بمرافقة الطالب عند الدخول أو مغادرة المدرسة.
يمكن لأولياء أمور الطلبة في الصف 1/ السنة 2 أو أقل مرافقة أطفالهم إلى ما بعد البوابات وحتى الصفوف الدراسية شريطة مطابقتهم للمتطلبات والشروط الصحية للدخول. يجب استخدام هذه الصلاحية باعتدال وفقط في الحالات التي يكون فيها الطفل غير قادراً على البقاء في المدرسة بدون ولي أمره. يجب على أولياء الأمور مراعاة جميع تدابير الأمن والسلامة المفروضة على جميع الموظفين.
من الممكن أن يرافق ولي الأمر/ الوصي أحد أطفاله الصغار على ألا يحدث أي شكل من أشكال التواصل بينهم وبين الطلبة الآخرين.
يٌنصح بعدم بقاء ولي الأمر في /بجوار الصف لمدة تزيد عن 10 دقائق.
مناطق العزل
يجب تخصيص منطقة عزل قريبة من البوابات الرئيسة للطلبة الذين يعانون من بعض الأعراض عند إجراء الفحص لانتظار ولي أمرهم أو الوصي لاستلامهم. منطقة العزل هي منطقة انتظار مغلقة تختلف عن غرفة الحجر الصحي، حيث يجب أن تتوفر فيها الكمامات والمعقمات. كما يفضل أيضاً أن تحتوي على أي شكل من أشكال التسلية لإمضاء الوقت دون الحاجة إلى اللمس (مثل جهاز التلفزيون أو الشاشة) أو الألعاب أو الكتب التي يمكن تعقيمها بسهولة). يجب تنظيف منطقة العزل وجميع الأشياء بداخلها وتطهيرها بعد الاستخدام.