المتطلبات التي تسبق العودة بالنسبة للأفراد
قبل العودة فعلياً إلى المدرسة، يجب على جميع الطلبة والموظفين استكمال المتطلبات الموضحة أدناه.
لا تنطبق هذه المتطلبات على الموظفين والطلبة المستمرين بنظام التعليم عن بعد، وفي حال حاجتهم للدخول إلى المدرسة، فسيخضعون لآخر متطلبات التطعيم وفحص (PCR) قبل ذلك، ما لم يُذكر خلاف ذلك وبحسب الغرض من زيارتهم (مثال: أداء اختبار).
هذه الإجراءات قابلة للتغيير بناءً على آخر المستجدات والإرشادات الصادرة عن السلطات المختصة. ستقوم دائرة التعليم والمعرفة بتعميم هذه التغييرات على المدارس حال صدورها.
نموذج إقرار بالعودة إلى التعليم الصفي
الغرض من هذا النموذج هو أن يقر أولياء الأمور / الأوصياء القانونيون بموافقتهم على عودة الطالب إلى المدرسة (التعليم الصفي) ولتوعية جميع الأطراف بواجباتهم ومسؤولياتهم (مثل الفحص اليومي للأعراض، والبقاء في المنزل في حال المرض، والتصريح بالسفر، وغيرها).
نموذج تعهد بالمخاطر الصحية
الغرض من هذا النموذج هو إقرار الموظف أو وصي الطالب بوضعه الصحي في حال كانت حالته مصنفة على أنها عالية الخطورة بالنسبة لكوفيد -19، وللتأكد من إدراكه للمخاطر المرتبطة بالعودة إلى المدرسة أثناء جائحة كوفيد- 19 وتحمل المسؤولية الكاملة عن قراره بالعودة.
إذا كانت حالة الطالب/ الموظف تعتبر من الحالات الحرجة، فيجب على الموظف أو الوصي تقديم خطاب/ تقرير من الطبيب يفيد بأن الموظف أو الطالب لائق صحياً للعودة إلى المدرسة بالإضافة إلى النموذج.
نموذج إقرار بالسفر
الغرض من هذا النموذج هو إبلاغ المدرسة في حال سفر أي من الطلبة و / أو الموظفين خارج الدولة قبل بدء الدراسة وإقرارهم باستكمال إجراءات الحجر الصحي المطلوبة في أبوظبي (حتى في حال عودتهم إلى أبوظبي عبر إمارة أخرى).
يجب على جميع الطلبة الذين تتراوح أعمارهم بين 4 أعوام وما فوق والذين سافروا خارج الدولة تزويد المدرسة بنتيجة فحص سلبية (PCR). يمكن للطلبة الذين تتراوح أعمارهم بين 4-11 عاماً إجراء فحص فيروس كوفيد-19 عن طريق اللعاب أو مسحة الأنف.
يجب على الموظفين والطلبة تقديم نموذج جديد في كل مرة يسافرون فيها خارج الدولة خلال العام الدراسي، بالإضافة إلى تقديم نموذج الإقرار بالسفر في بداية العام الدراسي الجديد.
تقييم المخاطر الفردية للطلبة أصحاب الهمم
يتم معاملة الطلبة أصحاب الهمم كجميع الطلبة الآخرين.
يجب إجراء تقييم مخاطر لكل طالب من ذوي الهمم ممن تتجاوز احتياجاته احتياجات أقرانه ولديه خطة تربوية فردية، إما بسبب الاحتياجات المعرفية للطالب أو السلوكية، أو التنموية، أو البدنية، أو النفسية، أو احتياجات تجمع أكثر من جانب.
يجب أن يقوم أحد أعضاء فريق العمل المطلعين على احتياجات الطالب، وهو في أغلب الحالات رئيس برنامج الدمج / منسق الاحتياجات التعليمية الخاصة (أو من يعادله)، بإعداد تقييم المخاطر بالتعاون مع مسؤول الصحة والسلامة، والإدارة العليا في المدرسة، ومن ثم الحصول على موافقة مدير المدرسة، الذي يتحمل المسؤولية الكاملة.
يجب أن يشارك أولياء الأمور / الأوصياء في عملية وضع تقييم المخاطر لأطفالهم.
الغرض من تقييم المخاطر هو تحديد ما إذا كان من الأفضل للطلبة العودة إلى المدرسة مع استمرار جائحة كوفيد -19 أو اتباع التعليم الهجين أو التعليم عن بعد.
ستتم مراجعة تقييم المخاطر بشكل دوري وعند الضرورة أو حسبما تقتضي الضرورة بناءً على المتغيرات أو المستجدات الطارئة.
يجب أن ينعكس تقييم المخاطر على الخطة التربوية الفردية للطالب. كما ينبغي إعداد ملف تعريفي واضح للطالب (أو تضمينه في الخطة التربوية الفردية) ليكون متاحاً لجميع الموظفين الذين يتعاملون مع الطالب على مستوى احتياجاته الأساسية، مثل التواصل أو الاحتياجات الجسدية والمعرفية والسلوكية والنفسية حسب ما يكون مناسباً وحسب الحقوق الشخصية للطلبة أصحاب الهمم.
فحص (PCR) قبل العودة
قبل بدء العام الدراسي الجديد، سيتم إبلاغ المدارس بالإرشادات المتعلقة بتفاصيل الفحص مثل الفئة العمرية المستهدفة ونوع الفحص والجداول الزمنية وأماكن الفحص.
التطعيم (لقاح كوفيد-19)
الرجاء الاطلاع على المتطلبات والشروط الصحية للدخول لمزيد من التفاصيل.