توزيع الموظفين والطلبة
يتعين على المدارس توزيع الطلبة والموظفين على مجموعات/ مجموعات كبيرة، وضمان تطبيق الإجراءات الاحترازية بهدف تقليل الاحتكاك والتواصل وبالتالي الحد من انتشار عدوى فيروس كوفيد-19 في حال ظهرت حالات في مجموعة معينة.
الصف
الصف يقصد به مجموعة من الطلبة والموظفين الذين يلتقون خلال حصة واحدة حسب الجدول الدراسي خلال اليوم ويلتزمون بإجراءات التباعد الجسدي.
الحد الأقصى لعدد الطلبة في كل صف هو 25 طالباً/طالبة بالنسبة لمرحلة رياض الأطفال، و30 طالباً/ طالبة لطلبة الحلقة الأولى وما فوق وفقاً لما ورد في السياسة رقم 44 و66 في دليل وسياسة المدارس الخاصة وإرشاداتها للعام 2014- 2015.
الصف الدراسي مخصص لاستيعاب صف/ فصل واحد فقط، في حين يمكن أن يتم جمع أكثر من صف في المساحات الكبيرة المحولة، بشرط أن يتم استيفاء الشروط المطلوبة.
منهج المجموعات
كبديل للصف (الذي يجب الالتزام فيه بإجراءات التباعد الجسدي)، يمكن للمدرسة أن تقرر اتباع منهج المجموعات للطلبة الصغار (الصف 2 / السنة 3 وما دون) الذين يجدون صعوبة في تطبيق إجراءات التباعد الجسدي.
المجموعة هي بديل للصف وهي مخصصة للطلبة الصغار الذين لا يمكنهم تطبيق إجراءات التباعد الجسدي. يقضي الطلبة والموظفون في المجموعات اليوم الدراسي بأكمله معاً ولا يتفاعلون مع المجموعات الأخرى خلال هذه الفترة.
يجب أن تتكون المجموعة من 16 طالباً وطالبة كحد أقصى. كما يجب أن تتضمن المجموعة فريقاً يتكون من معلم واحد على الأقل (بالإضافة إلى معلمين / مساعدين آخرين إذا سمح عدد المعلمين/ الموظفين بذلك).
يجب أن تظل المجموعات في نفس الصف الدراسي طوال اليوم (باستثناء فترات الاستراحة) ويجب ألا تكون الألعاب والموارد الأخرى المشتركة متاحة لاستخدام المجموعات الأخرى دون التنظيف والتطهير المسبق.
الصف الدراسي مخصص لاستيعاب مجموعة واحدة فقط، في حين يمكن أن يتم جمع أكثر من مجموعة في المساحات الكبيرة المحولة، بشرط أن يتم استيفاء الشروط المطلوبة.
في قسم رياض الأطفال، يجب تسهيل عملية وصول الموظفين المدربين على الإسعافات الأولية الخاصة بالأطفال والإنعاش القلبي الرئوي.
يجب تخصيص مجموعة خاصة للموظفين الذين يقدمون دعماً إضافياً للطلبة من أصحاب الهمم.
المجموعات الأخرى
بالإضافة إلى الصفوف، يجب على المدرسة متابعة الطلبة والموظفين والمجموعات الأخرى التي تتفاعل مع غيرها من المجموعات، مثل مجموعات الحافلات والمجموعات الخاصة (العائلة / الأخوة، رفقاء السكن، إلخ).
المجموعات الكبيرة
المجموعات الكبيرة هي مجموعة من الصفوف والأفراد (الطلبة والموظفين) المنعزلين (جسدياً) عن المجموعات المدرسية الأخرى الكبيرة خلال اليوم الدراسي.
يجب على المدارس تشكيل المجموعات الكبيرة وفقاً للمعايير والإرشادات التالية:
- يجب فصل المجموعات الكبيرة، كما يجب تخصيص بروتوكولات دخول وخروج خاصة من خلال التناوب في الأوقات و / أو تحديد نقاط دخول مختلفة.
- لا يسمح بالاختلاط بين المجموعات الكبيرة (باستثناء الموظفين المصرح لهم بالتنقل بين المجموعات الكبيرة).
- يوصى بأن يضم مبنى المدرسة بحد أدنى 3 مجموعات كبيرة لاحتواء المخاطر وتقليل تأثير بروتوكولات الإغلاق بسبب كوفيد-19، وذلك بالطبع في حال تم استيفاء معايير تشكيل المجموعات الكبيرة. قد يؤدي تقسيم المبنى إلى مجموعة كبيرة واحدة أو مجموعتين إلى سرعة تحويل المبنى إلى نظام التعليم عن بعد وفقاً لبروتوكولات الإغلاق المعتمدة.
يجب على المدارس إضافة وتوزيع جميع الطلبة والموظفين على مجموعاتهم الكبيرة على نظام eSIS / PASS طبقاً للفئات التالية:
المجموعة الأكاديمية الكبيرة: تستند إلى مجموعات الصفوف التي تتشارك المرافق الأكاديمية، بالإضافة إلى أعضاء هيئة التدريس والموظفين الإداريين، تشمل هذه الفئة معظم المعلمين والطلبة والموظفين الإداريين ذوي الصلة، الذين سيتم وضعهم ضمن مجموعة أكاديمية معينة.
المجموعة الإدارية الكبيرة: تعتمد بشكل أساسي على الموظفين الذين يتشاركون في المرافق غير الأكاديمية مثل المكاتب الإدارية. تشمل هذه الفئة الموظفين الإداريين الذين لا يتفاعلون مع المجموعات الكبيرة وخصوصاً الطلبة.
الموظفون المصرح لهم التنقل بين المجموعات: تشمل هذه الفئة المعلمين المتخصصين والقيادات المدرسية والموظفين الإداريين (أي موظفي تكنولوجيا المعلومات والمرافق) الذين يتطلب عملهم التعامل والتنقل بين مجموعات كبيرة مختلفة.
يوصى باستخدام اصطلاحات التسمية التالية عند تسجيل المجموعات الكبيرة على نظام eSIS / PASS:
- يتم تحديد المباني بالحروف (المبنى أ، المبنى ب)
- يتم تسمية المجموعات الكبيرة بواسطة أحرف المبنى ورقم المجموعة الكبيرة (مثل المبنى (أ) المجموعة الكبيرة (أ 1) ، المبنى (أ) المجموعة الكبيرة ) أ 2).
- تحتفظ الصفوف بأسمائها الحالية على نظام eSIS (أي المبنى (أ) المجموعة الكبيرة (أ 1) الصف (ب 2)، المبنى (أ) المجموعة الكبيرة (أ 1) الصف (ج 2) )