العمليات الآمنة

العمليات الآمنة

التنظيف والتعقيم والتطهير

آخر المستجدات: 14 يناير 2021

  • يجب تحضير محلول مطهر جديد في كل يوم أو مع كل عملية تنظيف. وينبغي استخدام المطهرات المعتمدة من مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة و هيئة الإمارات للمواصفات أوالمقاييس أو أي جهة حكومية أخرى.

تنظيف المباني المدرسية والأثاث

على المدارس إجراء عمليات التنظيف والتطهير العام للمباني كل 24 ساعة، وهذا يشمل تنظيف وتطهير الأرضيات، وإزالة البقع، وتنظيف الأسطح من أثاث وأدوات تعليمية وغيرها، وإخراج القمامة.

يجب تنظيف الأسطح بالصابون / المنظفات والماء لإزالة أية مواد عضوية أو فتات أولاً، ثم استخدام المطهرات (للقضاء على الجراثيم) وتشمل أياً من المواد المذكورة في قسم طرق وتقنيات التنظيف الموجود أدناه.

يمكن للطلبة والموظفين استخدام الجل المعقم أو المناديل المعقمة بنسبة تركيز الكحول  60% - 80% كمعقمات (للحد من انتشار الجراثيم) على الأيدي وأسطح المكاتب.

يجب إزالة جميع قطع السجاد وتخزينها حتى انتهاء أزمة كوفيد- 19.

يجب تنظيف وتطهير الأسطح التي يتكرر لمسها من العديد من الأشخاص (مثل مفاتيح الإضاءة والدرابزين ومقابض الأبواب، وصنابير المياه ومقاعد المرحاض، وغيرها) كل ساعة خلال اليوم الدراسي.

يجب تنظيف دورات المياه ورشها بمحلول مطهر كل ساعة خلال اليوم الدراسي.

يجب تفريغ صناديق القمامة في الفصول الدراسية ودورات المياه قبل امتلائها، مرة واحدة على الأقل في اليوم.

يجب مراعاة الإرشادات التوجيهية أعلاه عند إدارة عمليات التنظيف والتعقيم والتطهير للموارد والأدوات الإضافية اللازمة للطلبة أصحاب الهمم.

 

طرق وتقنيات التنظيف

يجب أن تبدأ عملية التنظيف من المناطق الأقل اتساخاً (الأنظف) إلى المناطق الأكثر اتساخًا، ومن المستويات الأعلى نزولاً إلى الأسفل بحيث يمكن تدارك الفتات المتساقط على الأرض ليتم تنظيفه في النهاية بطريقة منظمة دون إغفال أي منطقة.

يجب استخدام فوط نظيفة عند كل عملية تنظيف (مثل عمليات التنظيف اليومي الروتيني قبل بداية اليوم الدراسي).

بالنسبة للمناطق التي تعتبر عرضة لخطر الإصابة بتلوث فيروس كوفيد - 19 مثل العيادة المدرسية أو المواقع التي يستخدمها شخص تم التأكد من إصابته بالفيروس (مثل أسطح المكاتب والأرضيات وما إلى ذلك)، فيجب أن يتم استخدام معدات تنظيف وفوط مختلفة للتعامل معها.

يجب التنوية إلى أن محاليل التنظيف أو المطهرات المستخدمة عرضة للتلوث مع تكرار استخدامها على الأسطح الملوثة فتصبح أقل فعالية تدريجياً كلما زادت المواد العضوية في المحلول، مما يؤدي إلى نقل الجراثيم إلى الأسطح الأخرى. لذلك يجب التخلص من هذه المحاليل والمنظفات/ المطهرات بعد كل استخدام لتنظيف الأماكن التي استخدمها الأشخاص المصابون بالفيروس أو المشتبه بإصابتهم.

 

المطهرات المعتمدة

[آخر تحديث: 14 يناير 2021]
يجب تحضير محلول مطهر جديد في كل يوم أو مع كل عملية تنظيف. وينبغي استخدام المطهرات المعتمدة من مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة و هيئة الإمارات للمواصفات أوالمقاييس أو أي جهة حكومية أخرى.

عند تنظيف المواقع التي استخدمها شخص مصاب بفيروس كوفيد - 19، ينبغي على المدرسة التأكد من اتباع الإرشادات التالية:

  • إغلاق جميع المناطق المتأثرة التي استخدمها الشخص المصاب.
  • فتح الأبواب والنوافذ لتهوية المنطقة.
  • ينصح بالانتظار 24 ساعة قبل تنظيف المنطقة أو تعقيمها.
  • التأكد من أن عمال التنظيف يرتدون معدات الوقاية الشخصية الكاملة (الكمام وواقي الوجه والقفازات والمئزر ذو الأكمام الطويلة للاستخدام لمرة واحدة).
  • تنظيف وتطهير المنطقة باستخدام محلول مطهر وفوط جديدة، ثم التخلص من الفوط أو غسلها بمنظف جيد قبل إعادة استخدامها.

 

تنظيف المعدات والأدوات المشتركة

لا ينصح بمشاركة أجهزة ومعدات الكمبيوتر، وبالأخص تلك التي يلمسها الطلبة بشكل متكرر (مثل لوحات مفاتيح الكمبيوتر وأجهزة الماوس وغيرها)، وفي حال الحاجة لذلك يجب تعقيم جميع الأسطح بعد كل استخدام قبل أن يلمسها شخص آخر.

ننصح المدارس بالحد من مخاطر انتقال العدوى والتلوث بسبب مشاركة المواد والأدوات، وذلك عبر اتباع النقاط التالية:

  • عدم استخدام المواد التي يصعب تنظيفها أو تطهيرها، مثل بعض أنواع الألعاب والأدوات التعليمية وما إلى ذلك.
  • بالنسبة للطلبة الأصغر سناً، يجب تخزين أدواتهم ومستلزماتهم اليومية (مثل أوراق العمل والدفاتر والقرطاسية) بشكل منفصل في حاويات بملصقات.
  • التأكد من أن المواد التعليمية (مثل الألعاب والكتب وأدوات التعلم وما إلى ذلك) متوفرة بشكل كاف لتقليل المشاركة بين الأطفال.
  • اقتصار استخدام لوازم الدرس والأدوات على مجموعة واحدة من الأطفال في كل مرة ثم تعقيمها قبل نقلها إلى المجموعة الأخرى.

 

التهوية

يجب على المدرسة التأكد من تهوية مباني المدرسة الداخلية بشكل جيد. ولضمان التهوية الجيدة يجب إبقاء أبواب ونوافذ الفصول الدراسية مفتوحة (في حال كان الطقس مناسباً) واستخدام مراوح التهوية / وحدات التهوية لتجديد الهواء.

في حالة استخدام نظام تكييف الهواء، يجب على المدرسة التأكد من إمدادات الهواء النقي، وتنظيف مرشحات الغبار بانتظام.

يجب تهوية الأماكن المغلقة مثل الفصول الدراسية وما إلى ذلك بالهواء النقي لمدة 10 دقائق على الأقل قبل وصول الطلبة إلى المدرسة، وأثناء أوقات الاستراحة، والغداء، وبعد أوقات الدراسة.

 

الغداء/ تحضير الطعام بأمان

على المدرسة أن تشجع أولياء الأمور على إرسال وجبات طعام معبأة من المنزل مع أطفالهم.

يمنع على الطالب مشاركة طعامه مع الطلبة الآخرين.

لا ينصح باستخدام مقصف المدرسة من قبل أعداد كبيرة من الطلبة إلا في حال إمكانية العزل بين الطلبة، وعلى أن يتم تنظيف المكان وتطهيره بين كل استخدام. ويفضل تناول الطعام في الفصول حيثما أمكن.

يُسمح باستخدام آلات بيع الأطعمة والمشروبات المعبأة مسبقاً شريطة أن تلبي متطلبات الاستخدام الآمن.

في بعض المدارس لا يتم طبخ الوجبات في مطبخ المدرسة بل يتم تقديم وجبات جاهزة معلبة، وفي هذه الحال على المدرسة اتباع التالي:

  • الامتثال لجميع المتطلبات المنصوص عليها في معايير المقاصف المدرسية التي وضعتها هيئة الزراعة والسلامة الغذائية فيما يتعلق بالنظافة الشخصية والنظافة العامة، ومعايير درجة الحرارة، وطرق تغليف وعرض المواد الغذائية، ونقلها وتخزينها، وإدارة النفايات الغذائية.
  • التأكد من مراعاة الموظفين للتباعد الاجتماعي ونظافة اليدين وارتداء واقيات الوجه والقفازات والكمامات أثناء التحضير وتوزيع وجبات الطعام.
  • التأكد من أن مكان غسل اليدين في المطبخ مناسب لغسل اليدين بصورة متكررة.

يجب تشجيع الطلبة على إحضار زجاجات/ قوارير المياه مملوءة كل يوم. أما في حال الحاجة إلى مياه شرب إضافية، فسيتم السماح للطلبة باستخدام مبردات المياه طالما يتم تعقيمها بانتظام ويتم الإشراف عليها من قبل أحد الموظفين خلال أوقات الاستراحة المزدحمة لضمان أقل قدر ممكن من المخاطر على الطلبة عند ملء زجاجات المياه الخاصة بهم أو استخدام الأكواب البلاستيكية. سيتأكد هذا الموظف من أن الطلبة يرتدون كماماتهم وقد قاموا بتعقيم أيديهم قبل لمس المبردات مع ضمان الامتثال الصارم للتدابير الاحترازية.

نوافير الشرب ممنوعة منعاً باتاً.

إذا كان لدى أي من الطلبة أصحاب الهمم متطلبات غذائية إضافية لا يمكن توفيرها بما يتماشى مع الإرشادات الموجهة للطلبة الآخرين، فيجب مراعاة احتياجاتهم الخاصة كجزء من عملية تقييم المخاطر ومناقشتها مع أولياء أمورهم. ويجب إبلاغ جميع القرارات والأحكام المتخذة للمعنيين من الموظفين في المدرسة.

 

أنظمة المياه

تقوم المدارس بإجراء عمليات التفتيش والصيانة اللازمة لأنظمة المياه لضمان سلامتها بعد فترة طويلة من عدم الاستخدام.

 

إدارة المخلفات

يجب تعبئة نفايات المدرسة في أكياس متينة وإغلاقها جيداً والتخلص منها بوضعها في الأماكن المخصصة من مركز أبوظبي لإدارة النفايات لتقوم الجهة المختصة بالتقاطها.

يجب التخلص من النفايات الطبية الناتجة عن العيادة المدرسية وفقًا للمتطلبات التي وضعها مركز أبوظبي لإدارة النفايات.

بعد التخلص من النفايات، يجب غسل اليدين لمدة 20 ثانية على الأقل باستخدام الماء والصابون.

يجب النظر في أي احتياجات إضافية للطلبة أصحاب الهمم متعلقة بإدارة النفايات ووضعها كجزء من عملية تقييم المخاطر، وإبلاغ جميع الإجراءات المتخذة للمعنيين من الموظفين في المدرسة.