التعليم والتعلم

التعليم والتعلم

الاختبارات والتقييم 

إجراء الاختبارات للطلبة أثناء فترة التعلم عن بعد، والتنويع في وسائل التقييم تحسباً للمستقبل

ننصح المدارس باستخدام الاختبارات التشخيصية والتكوينية لتحديد مكامن الضعف في عملية التعلم.

ننصح المدرسة بإجراء الاختبارات التكوينية للطلبة الذين سيواصلون التعلم عن بعد.

لا ننصح بإجراء الاختبارات المركزية إلا في حالات الضرورة القصوى، حيث يصبح حينها حضور الطالب إلى مبنى المدرسة إلزامياً، فيما عدا ذلك فإننا ننصح باتباع طرق أخرى للتقييم، وخصوصاً عند الأخذ في الاعتبار رغبة بعض الطلبة في استكمال الدراسة من المنزل.

 

الترفيع التلقائي

يجب نقل الطالب إلى الصف الدراسي التالي حسب نظام الترفيع العالمي لضمان بقائه ضمن البيئة الدراسية مع أقرانه، بما يتماشى مع السياسة رقم 46 من دليل سياسات المدارس الخاصة للعام الدراسي 2014-2015. وعلى المدرسة معالجة التأخر الدراسي عند الطلبة عن طريق أسلوب (Spiral learning/ العلاجي).

إعداد الطلبة لامتحانات القبول بمؤسسات التعليم العالي وتقديم طلبات الالتحاق

ينبغي على المدرسة الرجوع إلى الجهة المسؤولة عن الامتحانات حسب المنهاج المتبع لديها لتحديد أي تغيير في مواعيد وجداول الامتحانات، ومتطلبات المحتوى، وأسس التقييم، ومتطلبات التكنولوجيا.

بالنسبة لامتحانات القبول المستقلة للقبول بمؤسسات التعليم العالي (مثل TOEFL، IELTS، وما إلى ذلك)، فيجب على الطلبة الرجوع إلى المواقع الإلكترونية للجهة التي تقدم الاختبار للاطلاع على التغييرات في المواعيد أو المتطلبات أو الإجراءات.

من المتوقع أن يتم إبلاغ مسؤولي الامتحانات ومرشدي الإرشاد الجامعي / المهني بأي تغيير قد يطرأ على إجراءات القبول الإلكتروني، ومن ثم عليهم إرشاد الطلبة وفقًا لذلك.

سياسة دائرة التعليم والمعرفة حول الاختبارات الوطنية / اختبارات القبول / الإجراءات المتبعة.

على المدرسة متابعة المستجدات من وزارة التربية والتعليم فيما يتعلق بالامتحانات الوطنية (EMSAT) في حال حدوث أي تغيير في مواعيدها أو إجراءاتها المتبعة.

للحصول على المزيد من المعلومات بشأن القبول في الجامعات، يمكن للطلبة الرجوع إلى المواقع الإلكترونية للجامعات للاطلاع على التغييرات في جداول الطلبات ومتطلباتها وعملياتها.

 

التوجيه بشأن إجراء الاختبارات

الاختبارات منخفضة الأهمية

للاطلاع على التقييم والاختبارات خلال التعلم عن بعد، يرجى العودة إلى القسم أعلاه الخاص بإجراء الاختبارات للطلبة أثناء فترة التعلم عن بعد، والتنويع في وسائل التقييم تحسباً للمستقبل، أو في حال إغلاق المدارس مرة أخرى.

في حال رأت المدرسة ضرورة إجراء اختبار تحصيلي للطلبة، فعلى المعلم أن يراعي تقليل مدة الاختبار قدر المستطاع، مع المحافظة على التباعد الاجتماعي في الفصل حسب الفئة العمرية.

ينبغي أن يسمح للطلبة أصحاب الهمم باستخدام المواد المساعدة حسب احتياجاتهم، مثل إعطائهم وقتاً إضافياً، أو السماح لهم بمساعدة معلم في القراءة أو الكتابة أو غير ذلك مما يحتاجون إليه من خدمات. كما يجب أن تكون هذه الإجراءات موضحة في الخطة التربوية الفردية للطالب ومدرجة في عملية تقييم المخاطر.

 

الاختبارات عالية الأهمية

قد تختلف بعض التفاصيل لكل اختبار حسب خصوصيته (على سبيل المثال: متطلبات الامتحان والمواد التي يجب إحضارها وسياسة الاختبار)، وبالرغم من ذلك ينبغي على المدارس الالتزام بالمعايير الموحدة التالية:

التأكد من جاهزية قاعات الامتحان بأنظمة التهوية المناسبة وصيانتها بشكل دوري قبل الامتحان.

إجراء عمليات التنظيف والتعقيم لقاعات الامتحان وبالأخص قبل موعد الامتحان مباشرة.

توفير معقمات اليدين بدون لمس، والمناديل المعقمة عند مدخل قاعات الامتحان.

وضع علامات إرشادية واضحة لكل قاعات الامتحان في المدخل والمخرج، على أن تحتوي على نقطتين مختلفتين للدخول والخروج، وفي حال عدم توفر منفذين للقاعة ينبغي وضع علامات إرشادية تحدد أولوية العبور حسب وقت الامتحان (حيث تشير الاتجاهات إلى المدخل في بداية الامتحان وإلى المخرج عند نهاية الامتحان).

على المدرسة تركيب طبقة بلاستيكية شفافة على جميع طاولات مقاعد الطلبة حتى يستطيع كل طالب نزع الكمام أثناء الامتحان ووضعه على الطاولة، كما يجب توفير "عدة القناع" لكل طالب (مكونة من كيس ورقي بداخله محارم ورقية، كما ينبغي عدم السماح للطلبة بإحضار كمام إضافي إلى قاعة الامتحان للحد من إدخال المتعلقات الشخصية إلى الامتحان).

يجب مراعاة التباعد بين الطلبة، بحيث يتم وضع الطاولات على بعد مترين ونصف عن بعضها، وأن تتجه كلها إلى الأمام، وتكون مزودة بخطاف لتعليق أغراض الطالب الشخصية.

فحص حرارة الطلبة عند الدخول إلى غرفة الاختبار (ما لم يتم ذلك عند دخول الطالب إلى المدرسة).

على الطلبة تعقيم أيديهم عند الدخول إلى غرفة الامتحان وعند الخروج منها.

على جميع الطلبة التوقيع على إقرار الخلو من أي من أعراض كوفيد-19، وعدم الاتصال المباشر بشخص مصاب أو يحتمل أنه مصاب، وإلا فعلى الطالب إحضار شهادة طبيه بخلوه من المرض وتركها عند المراقب عند مدخل القاعة.

يسمح فقط للطلبة الممتحنين، والمراقبين، والأشخاص المخولين، بدخول قاعة الامتحان.

لا يُسمح بالانتظار داخل غرفة الامتحان ولا المناطق المحيطة (سواء كان في مبنى المدرسة أو مركز مستقل للاختبار). وينطبق هذا على الطالب الذي أنهى الامتحان وعلى أي شخص مرافق.

يشترط إحضار بطاقة الهوية للدخول للإمتحان كما يجب التحقق من هوية كل طالب ممتحن قبل بدء الامتحان منعاً للاحتيال.

يسمح للطلبة أصحاب الهمم باستخدام المواد المساعدة وفقاً لاحتياجاتهم، مثل إعطائهم وقتا إضافياً، أو السماح لهم بمساعدة معلم في القراءة أو الكتابة أو غير ذلك مما يحتاجون إليه من خدمات. كما يجب أن تكون هذه الإجراءات موضحة في الخطة التربوية الفردية للطالب ومدرجة في عملية تقييم المخاطر.