الأسئلة الشائعة: تطعيم الطلبة بعمر 12 عاماً وما فوق وموظفي القطاع التعليمي

الأسئلة الشائعة: تطعيم الطلبة بعمر 12 عاماً وما فوق وموظفي القطاع التعليمي

1. هل تعدّ هذه المراكز الوحيدة لتطعيم الطلبة/ موظفي القطاع التعليمي في أبوظبي؟
لا، يمكن لطلبة أبوظبي والمعلمين والموظفين الإداريين في المدارس اختيار الحصول على التطعيم في أيٍ من مراكز التطعيم المعتمدة من دائرة الصحة- أبوظبي الملائمة لهم، إلا أن المراكز المخصصة للطلبة تستقبل الطلبة وموظفي القطاع التعليمي حتى 31 أكتوبر بدون موعدٍ مسبق.

2. ما هي اللقاحات المتوفرة في مراكز التطعيم المخصصة للطلبة؟ 
سيتم تقديم لقاحي فايزر- بيونتيك وسينوفارم ضد فيروس كوفيد19. ويمكن لأولياء الأمور/ موظفي القطاع التعليمي اختيار التطعيم المفضّل لأبنائهم/ لأنفسهم. ويرجى التأكد من اختيار نوع التطعيم الذي تفضلون الحصول/ حصول أبنائكم عليه عند الوصول إلى مراكز التطعيم، حيث سيسألكم الفريق عن التطعيم المختار ليتم تقديم اللقاح الملائم. 

3. ما هي الفئات المؤهلة لتلقي التطعيم في المراكز المخصصة للطلبة؟ 
يمكن لجميع طلبة أبوظبي بعمر 12 عاماً وما فوق الحصول على التطعيم في المراكز المخصصة للطلبة، بما في ذلك طلبة الجامعات. كما وتستقبل المراكز المعلمين والموظفين الإداريين في المدارس. ويتوجب على المتعاقدين مع المدارس من الطرف الثالث الحصول على التطعيم في أحد مراكز التطعيم المعتمدة

4. ما الأوراق الثبوتية المطلوبة لتلقي التطعيم في المراكز المخصصة للطلبة؟
الأوراق المطلوبة (للمقيمين): بطاقة الهوية الإماراتية وتطبيق الحصن (يجب أن يكون لون الحالة أخضر أو رمادي)، وبطاقة الطالب/ الموظف
الأوراق المطلوبة (للمنتقلين حديثاً): جواز السفر وإذن دخول الإقامة، وتطبيق الحصن (يجب أن يكون لون الحالة أخضر أو رمادي)، ورسالة تأكيد التسجيل/ التوظيف

5. في حال التعافي بعد الإصابة بفيروس كوفيد19، هل يمكن للطلبة/ أعضاء القطاع التعليمي تلقي التطعيم في المراكز المخصصة للطلبة؟
في حال مرور 2-4 أسابيع بعد التعافي من الإصابة بفيروس كوفيد19، والحصول على نتيجتين سلبيتين للكشف عن الفيروس، يمكن الحصول على التطعيم. علماً أن الممرضات والطاقم الطبي في المراكز المحددة سيقومون بتقييم أهلية كل شخص قبل تقديم اللقاح.

6. انتقلنا مؤخراً إلى إمارة أبوظبي، ولم تصدر الإقامة/ بطاقة الهوية الإماراتية بعد، هل يمكنني الحصول على التطعيم؟
يمكن للطلبة والمعلمين والموظفين الإداريين من القادمين الجدد إلى الإمارة إبراز جواز السفر وإذن دخول الإقامة للحصول على التطعيم. كما ويمكنهم تفعيل تطبيق الحصن باستخدام الرقم الموحد، وسيتوجب على الموظفين إبراز رسالة تأكيد التوظيف، فيما سيُطلب من الطلبة تقديم رسالة تأكيد التسجيل في المدرسة.

7. هل يتعين علينا حجز موعد للحصول على التطعيم؟
لا داعي لحجز موعد، حيث يمكن للطلبة والمعلمين والموظفين الإداريين الحضور في أي وقتٍ خلال الأوقات المحددة دون موعدٍ مسبق، علماً أنه يتوجب أن يكون الأطفال دون سن 18 عاماً برفقة ولي أمرٍ واحد فقط أو أحد الرعاة القانونيين.

8. هل يعد التطعيم شرطاً إلزامياً لعودة الطلبة/ موظفي القطاع التعليمي إلى المدارس؟ 
يتوجب على المعلمين والموظفين الإداريين والطلبة بعمر 16 عاماً وما فوق والذين اختاروا نموذج التعليم الصفي تلقي التطعيم بموجب آخر التوجيهات الصادرة عن لجنة إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث في إمارة أبوظبي. ويُمكن للطلبة والطاقم التدريسي والإداري المعفيين رسمياً من تلقي التطعيم الدخول إلى الحرم المدرسي بعد تأكيد توثيق الإعفاء على تطبيق الحصن أو من خلال خطاب رسمي صادر عن أحد مزوّدي اللقاحات المعتمدين من قبل دائرة الصحة - أبوظبي، مثل شركة أبوظبي للخدمات الصحية – صحة، وشبكة مبادلة للرعاية الصحية. بمقابل ذلك، يعد التطعيم خيارياً وليس شرطاً إلزامياً لعودة الطلبة بعمر 12-15 عاماً إلى نموذج التعليم الصفي 

9. ما هي مراحل عملية التطعيم وكم تستغرق من الوقت؟
تستغرق عملية التطعيم حوالي 40 دقيقة من البداية حتى النهاية وفقًا للخطوات التالية:

  1. الوصول إلى منطقة الانتظار واستلام الرقم. يرجى التأكد من اختيار نوع التطعيم الذي تفضلون الحصول/ حصول أبناءكم عليه عند الوصول إلى مراكز التطعيم، حيث سيسألكم الفريق عن التطعيم المختار ليتم تقديم اللقاح الملائم. 
  2. التسجيل
  3. فحص العلامات الحيوية والتطعيم 
  4. فترة المراقبة بعد التطعيم (15-30 دقيقة بناءً على التقييم الطبي)
  5. تسجيل المغادرة واستلام بطاقة التطعيم

10. متى سنحصل على الجرعة الثانية من التطعيم؟ 
يمكن الحصول على الجرعة الثانية للقاح بعد مرور ثلاثة أسابيع تقريباً، وذلك في أحد مراكز التطعيم المخصصة للطلبة أو أي مركز تطعيم معتمد. ستزودكم الممرضات والطاقم الطبي في مراكز التطعيم بجميع التفاصيل حول الجرعة الثانية.

11. في حال الحصول على الجرعة الأولى من اللقاح سابقاً، هل يمكن الحصول على الجرعة الثانية في مراكز التطعيم المخصصة للطلبة؟ 
في حال استكمال الفترة المطلوبة قبل تلقي الجرعة الثانية، يمكن للطلبة/ موظفي القطاع التعليمي تلقي الجرعة الثانية في أحد مراكز التطعيم المخصصة للطلبة، علماً أن الممرضات والطاقم الطبي في المراكز المحددة سيقومون بمراجعة بطاقة التطعيم وتقييم الأهلية للحصول على الجرعة الثانية.

12. في حال استكمال جرعتي اللقاح، واستكمال فترة ستة أشهر، هل يمكن الحصول على الجرعة الداعمة في مراكز التطعيم المخصصة للطلبة؟
نعم، سيتم توفير الجرعات الداعمة من التطعيم حصرياً للطلبة الذين تزيد أعمارهم عن 18 عاماً.

13. هل يمكن لأولياء الأمور أو أفراد العائلة تلقي التطعيم في أحد مراكز التطعيم المخصصة للطلبة؟
نشجع جميع أفراد المجتمع على الحصول على التطعيم دعماً لبرنامج التطعيم الوطني، إلا أن المراكز المحددة مخصصة لطلبة أبوظبي بعمر 12 عاماً وما فوق، بما في ذلك طلبة الجامعات. للاطلاع على قائمة مراكز التطعيم المعتمدة في أبوظبي، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني لدائرة الصحة- أبوظبي.

14. ما مدى أمان استخدام لقاح فايزر-بيونتيك ضد فيروس كوفيد-19 للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 12 عاماً؟
يُعد تطعيم الأطفال ضد فيروس كوفيد-19 إجراءً مهماً لحماية الأفراد الأصغر سناً من الإصابة بالفيروس. وتشير التجارب السريرية إلى أن المراهقين الحاصلين على التطعيم لديهم مستويات عالية من الأجسام المضادة، ما يشير إلى أنهم تمكّنوا من بناء مناعةٍ قوية. ومع استمرار حملة التطعيم الوطنية، تواصل الجهات المعنية في أبوظبي رصد ومراقبة آخر التحديثات العالمية حول اللقاحات وأي آثارٍ جانبية تتسبب بها.