العمليات الآمنة

العمليات الآمنة

المواصلات

آخر تحديث: 24 أغسطس 2020

القسم/الأقسام التي تم تحديثها:

إدارة الحوادث والاستعداد للطوارئ

السياسات واللوائح المعمول بها لتتبع الحالات المخالطة والإبلاغ عن المشاكل الصحية المرتبطة بكوفيد-19 إلى السلطات الصحية المعنية

في حال أبلغ الطالب أو أحد العاملين في المدرسة عن إصابته بعدوى فيروس كوفيد-19، فيجب على المدرسة:

  • منح الإذن بالانصراف لهذا الطالب/ الموظف، واتخاذ اللازم لمواصلة تعلمه أو تدريسه عن بعد اعتمادًا على الخيار الذي يفضله وحالته الصحية.
  • التدقيق في بيانات حضور الطلبة / الموظفين فوراً لتحديد الحالات المخالطة للشخص المصاب خلال اليومين السابقين من ظهور الأعراض (لحالات كوفيد-19 المصحوبة بأعراض) وبدءاً من تاريخ جمع عينة المسحة لـلحالات بدون أعراض.
  • إبلاغ الأشخاص المخالطين الذين تم تحديدهم عن تعرضهم لخطر الإصابة بالفيروس دون الكشف عن هوية الشخص الذي ثبتت إصابته. بالنسبة للطلبة، فيجب على المدرسة إبلاغ أولياء الأمور باختلاط طفلهم بشخص مصاب بالفيروس.
  • إرسال هذه المجموعة المحددة من الأشخاص إلى المنزل وإلزامهم بالحجر الصحي في المنزل لمدة 14 يومًا من آخر يوم كانوا فيه على اتصال مع الحالة. لا يحتاج أفراد الأسرة في هذه الحالة إلى الحجر الذاتي إلا إذا ظهرت الأعراض لاحقاً على الشخص المخالط. إذا كان الشخص المخالط من فئة الأطفال، فقد يحتاج أحد الوالدين أو مقدم الرعاية إلى عزل نفسه.
  • تقديم النصح والتوجيه اللازم لهذه المجموعة حول الأعراض المحتملة وأهمية التزامهم بإجراءات السلامة لمدة 14 يومًا في حالة الإصابة بـفيروس كوفيد-19.
  • إبلاغ دائرة التعليم والمعرفة ومركز أبوظبي للصحة العامة عن الحالات المصابة وعدد الأشخاص الذين يُحتمل تعرضهم للإصابة بالعدوى عن طريق نظام الإبلاغ عن الأمراض المعدية (IDN).
  • التأكد من أن جميع موظفي المدرسة / الأعضاء المعنيين على دراية تامة بالسياسات واللوائح المذكورة أعلاه وخطة العمل والإجراءات المطلوبة اتجاه أي حالة إصابة أو اشتباه بالإصابة (من خلال قائمة إجراءات واضحة، المخططات، وما إلى ذلك)
  • يجب أن يكون لكل مدرسة بريد إلكتروني جماعي، ليتمكن أعضاؤه من استلام أي تحديثات أو مستجدات. الاجتماعات المتزامنة / الاجتماعات الإلكترونية لمعرفة آخر المستجدات تعتبر ضرورية.

تشكيل فريق الاستجابة في المدرسة وتحديد الأدوار والمسؤوليات

"قائد الفريق": وهو في الأغلب مدير المدرسة أو نائب المدير.

"المستجيب الأول": يجب أن يكون شخص من الطاقم الطبي المدرب أو مقدم رعاية صحية وفي الأغلب يكون ممرض المدرسة، كما يجب أن يكون هذا الشخص متواجداً في مبنى المدرسة خلال اليوم الدراسي بأكمله لتقديم الرعاية اللازمة للطلبة في حالات الطوارئ وإدارة الحوادث ذات الصلة بـكوفيد-19، وإحالتها إلى الجهات المختصة إذا لزم الأمر.

"مشرف المرافق المدرسية": وهو الشخص المسؤول عن إدارة / تعقيم المدرسة والمسؤول عن تحركات الأعضاء / الموظفين / الطلاب واستخدام المرافق في مبنى المدرسة.

"مشرف تتبع الحالات المخالطة": المسؤول عن مراجعة سجلات حضور الموظفين والطلبة في حالة إصابة الطالب أو أحد أعضاء فريق العمل بعدوى فيروس كوفيد-19. سيقوم هذا الشخص بتحديد وتسجيل مجموعة الأشخاص الذين قد يكونون على اتصال بالشخص المصاب. يجب على الأعضاء المتخصصين في تتبع الحالات المخالطة تقديم الدعم اللازم لهذا الشخص.

"منسق حالات كوفيد-19 “: المسؤول عن التواصل مع الموظفين وأولياء الأمور و دائرة التعليم والمعرفة ودائرة الصحة في أي حادث مرتبط بـكوفيد-19 في المدرسة.

تخصيص منطقة للحجر الصحي في المدرسة

على المدرسة إنشاء غرفة عزل/ حجر طبي في أو بجانب العيادة المدرسية وتجهيزها وفقاً للمواصفات المعتمدة للاستخدام في حالات الاشتباه بالإصابة في أي من أعضاء هيئة التدريس أو الطلبة. في حال كانت غرفة العزل خارج العيادة المدرسية، فيجب التأكد من ارتداء الحالة المشتبه إصابتها الكمامة عند الانتقال من العيادة إلى غرفة العزل.

وجود ممرض متخصص في العيادة المدرسية لاتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة للحالات المشتبه بها وإبلاغ الجهات المختصة.

يجب أن تكون غرفة الحجر الصحي جيدة التهوية وأن يكون لها دورة مياه خاصة مجهزة بمرحاض ومرافق غسل اليدين.

في حالة استخدام الغرفة من قبل عدة أشخاص، يجب تخصيص سرير واحد على الأقل مع مراعاة ترك مسافة مترين على الأقل.

إذا كانت المدرسة تستقبل الطلبة من الذكور والإناث في الحلقتين الثانية والثالثة، فيجب توفير مساحات منفصلة لكل منهما بحيث تحتوي على غرفتين للحجر الصحي، وملحق بكل منهما حمام خاص.

يجب أن تحتوي غرف العزل على المستلزمات الأساسية مثل معدات الوقاية الشخصية (PPE)، بما في ذلك الكمام الطبي والقفازات والمئزر بأكمام طويلة للاستخدام الواحد. على أن تتم توفير كمامات من نوع (N95) لممرضة المدرسة لاستخدامها عند التعامل مع حالات الاشتباه بالإصابة بكوفيد - 19.

يجب أن تتوفر في غرفة الحجر الصحي مواد التنظيف الضرورية مثل المطهر السطحي الذي يحتوي على هيبوكلوريت، والقفازات المطاطية ومعدات الوقاية الشخصية (PPE) التي يستخدمها العاملون بالتنظيف.

ضرورة تواجد أخصائي طبي مدرب في / بالقرب من غرفة الحجر الصحي بشكل متواصل عند وجود المريض.

على الأخصائي الطبي المحافظة دائماً على مسافة مترين من الشخص المشتبه بإصابته بكوفيد - 19، وإذا لم يكن ذلك ممكناً ينبغي ارتداء معدات الوقاية الشخصية (PPE) قبل الاقتراب من المريض المشتبه فيه

لا يُسمح للمدرسة بإعطاء أو الإشراف على تناول أي أدوية للتخفيف من أعراض كوفيد - 19 دون موافقة ولي أمر الطالب المصاب ما لم يكن ذلك بهدف إنقاذ حياته أو للضرورة القصوى. إذا كانت المدرسة تستخدم أدوية و / أو أدوات للتعامل مع حالات الطوارئ الطبية، فيجب عليها التأكد من موافقة ولي أمر الطالب أولاً وتقديم العلاج فقط من خلال أخصائي طبي مدرب وعلى مسؤولية المدرسة الخاصة. يُسمح بإعطاء الباراسيتامول لخفض الحرارة إذا كان ولي الأمر سيستغرق وقتاً طويلاً. وإذا كان الطالب يعاني من ضيق في التنفس، فيمكن إعطاؤه الأكسجين المنخفض التدفق إلى أن يتم نقله إلى المستشفى.

يجب ألا تحاول المدرسة تحت أي ظرف من الظروف إدارة أي من حالات كوفيد - 19 بمفردها. وفي حال تدهور حالة المريض وضرورة تقديم خدمات الطوارئ، فيجب أن يتبع الطبيب المختص الإجراءات الحالية للتعامل مع حالات الطوارئ.

يجب نقل الطالب الذي ظهرت عليه أعراض كوفيد - 19 إلى غرفة الحجر الصحي وإبلاغ ولي الأمر ليأخذه في أسرع وقت ممكن. وفي حال كان المشتبه بإصابته هو أحد العاملين بالمدرسة فعليه اتباع تعليمات الأخصائي الطبي.

الإرشادات حول السياسة المتبعة في الحوادث المتعلقة بعدوى كوفيد - 19 في المدارس

"حادث يتعلق بـكوفيد - 19" تشير إلى إصابة طالب أو أحد العاملين بالمدرسة بأعراض مفاجئة مثل الحمى أو ضيق التنفس أو السعال أو التهاب الحلق مع الحمى أو بدونها.

في حالة وقوع حادث مرتبط بكوفيد – 19 وكان الطالب يعاني من الأعراض، فيجب على معلمه إبلاغ " قائد الفريق" على الفور وتزويد الطالب بكمام طبي إذا كان قادراً على تحمل ارتدائه.

يقوم قائد الفريق بتوجيه المستجيب الأول لاستلام الطالب من الفصل الدراسي ونقله إلى غرفة الحجر الصحي مع الحفاظ على مسافة 2 متر، والتأكد من عدم لمس الطالب للأسطح كثيرة الاستخدام مثل مقابض الأبواب والدرابزين وما إلى ذلك.

يقوم قائد الفريق أيضاً بتوجيه مشرف المرافق المدرسية بالقيام بتنظيف وتطهير الفصل الدراسي بالكامل، وبالأخص مقعد الطالب المصاب ومعلقاته الشخصية.

كما يجب أن يقوم قائد الفريق أيضاً بإبلاغ منسق حالات كوفيد – 19 للتواصل بولي أمر الطالب لاستلامه على الفور وأخذه إلى المنزل / المستشفى.

تتضمن معايير العودة إلى المدرسة للشخص المصاب الحصول على نتيجتين سلبيتين متتاليتين بالإضافة إلى تحسن الأعراض، أو إكمال 14 يوماً منذ أول نتيجة إيجابية.

توجيهات للعاملين بالعيادة المدرسية

يجب أن يكون في مبنى المدرسة عيادات مدرسية مخصصة وفقاً للسياسة رقم 64 من دليل سياسات المدارس الخاصة 2014-15.

يجب على المدرسة توظيف ممرضة للمدرسة بدوام كامل وحاصلة على ترخيص مهني صحي ساري المفعول من دائرة الصحة للعمل كممرضة مدرسية.

يجب أن يتحقق موظفو العيادة المدرسية من أن كامل الأثاث ومعدات الوقاية الشخصية (لاستخدام الكادر الطبي وأيضاً الأشخاص المشتبه بإصابتهم بكوفيد - 19) وجميع الأدوات المطلوبة من قبل جهات الرعاية الصحية متوفرة ومخزنة جيداً، وأنه قد تم استيفاء أي متطلبات أخرى تتعلق بالعيادة.

يجب أن تحتفظ العيادة المدرسية بقائمة محدثة بجميع العاملين بالمدرسة والطلبة الذين يعانون من حالات طبية عالية الخطورة (مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب ونقص المناعة والربو، وما إلى ذلك).

يجب على ممرضة المدرسة الإبلاغ عن حالات كوفيد - 19 المؤكدة (لأي من الطلبة / العاملين بالمدرسة مع نتيجة الفحص الإيجابية) باستخدام نظام الإبلاغ عن الأمراض المعدية.

على الكادر الطبي بالعيادة المدرسية التعاون مع فريق عمل كوفيد – 19 للتأكد من أن جميع الموظفين والطلبة على دراية بالخدمات التي تقدمها العيادة لهم، وموقع العيادة، وكذلك جميع الإرشادات والسياسات المتعلقة بكوفيد – 19.

يجب أن يكون موظفو العيادة المدرسية على دراية تامة باحتياجات الطلبة أصحاب الهمم، بما في ذلك احتياجاتهم الحسية والبدنية والنفسية والسلوكية. كما يجب أن يتم ذكر هذه الاحتياجات بوضوح في ملف تعريف الطالب ليراها أعضاء الكادر الطبي في حالات الطوارئ.

سيتم التواصل مع المدرسة لاحقاً بشأن تدريب كوادر التمريض لديها حول فيروس كوفيد - 19، بالتنسيق مع الجهات المعنية

الاستعداد لحالات الطوارئ

وفقًا لقوانين وإجراءات الدفاع المدني، يجب الـتأكد من خلو الطرق المؤدية إلى المخارج في جميع الأوقات للسماح بالإخلاء الفوري. يجب أن تكون خالية من العوائق ولا تستخدم إلا في حالة نشوب حريق أو في حالات الطوارئ.

يجب مراعاة إجراءات التباعد الاجتماعي عند وضع خطط الطوارئ لضمان إخلاء الطلبة بأمان.

سيتم التواصل مع المدرسة لاحقاً في حال حدوث أي تغيير على تدريبات الطوارئ المعتادة (مثل حالات الحريق والزلازل والإخلاء) بالتنسيق مع الإدارة العامة للدفاع المدني- أبوظبي