العمليات الآمنة

العمليات الآمنة

إدارة وتوزيع المساحات (إدارة المكان)

آخر المستجدات: 14 يناير 2021

  • الحد الأقصى لعدد الطلبة في الفصل هو 30 طالباً/طالبة، مع مراعاة إجراءات التباعد عند 1.5 متر، وضرورة ارتداء الكمامة لطلبة الصف الأول وما فوق. أما بالنسبة للطلبة في مرحلة رياض الأطفال، يجب ألا يتجاوز عدد الطلبة في كل فصل 25 طالباً/ طالبة وفقاً لما ورد في السياسة رقم 44 و66 في الدليل الإرشادي وسياسة المدارس الخاصة للعام 2014/15، مع ضرورة الالتزام بإجراءات التباعد.
  • أقصى عدد للطلبة في مجموعات الطلبة الأصغر سنًا هو 10 طلبة (انظر الجزء الخاص بالمجموعات الذي يندرج ضمن بند توزيع الطلبة للحصول على المزيد من المعلومات).
  • أما فيما يتعلق بالمساحات الكبيرة (لا يقصد بها الصفوف الدراسية المعتادة، على سبيل المثال:الصالة الرياضية، المقصف، وغيرها)، فيمكن استخدامها من قبل أكثر من فصل / مجموعة واحدة في الحالات التالية:
    • تخصيص مدخل/ مخرج منفصل لكل مجموعة
    • وضع حاجز صلب غير شفاف، لا يقل طوله عن 1.2 متر بين المجموعات
    • يتم توزيع الطلبة على بعد مترين على الأقل من الحاجز (تخصيص مسافة 4 أمتار بين كل طالبين من مجموعتين مختلفتين)
    • يجب ضمان توفير بيئة تعليمية مناسبة في المساحات المشتركة، وضمان خلو المكان من أي مصدر للضوضاء و / أو الإزعاج / التدخل
  • يمكن للمدارس تنظيم أنشطة رياضية بسيطة في الهواء الطلق خلال الأوقات المخصصة عادة للتربية الرياضية، مع الالتزام بارتداء الكمامات (الصف الأول وما فوق) وتطبيق إجراءات التباعد الجسدي (1.5 متر).

المناطق الانتقالية/ مناطق الحركة

تشمل المناطق الانتقالية ومناطق الحركة جميع المسافات التي لها نقطة بداية ونهاية (أي الممرات ومناطق الانتظار والمداخل والمخارج وغيرها).

ستقوم المدارس بتفتيش مبانيها ووضع مخطط للحركة في المدرسة.

على المدارس التأكد عند وضع مخطط الحركة من التالي:

  • أن تكون الحركة في هذه المناطق باتجاه واحد ويتم تحديدها بوضع علامات و ملصقات على الأرضيات والجدران. إذا كان تحديد منطقة انتقالية ليكون السير فيها في اتجاه واحد أمراً غير ممكن، فيجب عندها وضع علامات واضحة على المسارات ذات الاتجاهين لتقليل عمليات الاختلاط.
  • وضع لافتات سهلة وواضحة (مثل علامات، وأسهم، وإشارات ملونة باللون الأحمر للتوقف / واللون الأخضر للحركة، إلخ.).
  • تحديد مناطق التجمع والازدحام والانتظار ( السلالم، والمصاعد، ومداخل الفصول، ودورات المياه، ومداخل الممرات الضيقة وغيرها) ووضع حدود وعلامات للوقوف والاصطفاف مع الالتزام بإجراءات التباعد بمسافة 1.5 متر.
  • تحديد الحد الأقصى لعدد الأشخاص الذين يمكنهم استخدام المصاعد في وقت واحد، واستخدم العلامات الأرضية للحفاظ على التباعد الاجتماعي (1.5 متر).

تحديد وتنظيم أوقات الاستراحة وأوقات التجمع الأخرى للحد من الاختلاط بين الصفوف وتقليل الازدحام في الممرات والمناطق الانتقالية الأخرى.

إبقاء أبواب الفصل مفتوحة إذا أمكن (ما لم يكن هناك خطر حريق) لتسهيل حركة الدخول والخروج وتجنب لمس مقبض الباب أو الباب نفسه، إلخ.

الإشراف على تنقلات مجموعات الطلبة وتطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي.

تزويد الطلبة من أصحاب الهمم بتوجيهات واضحة ومناسبة لاحتياجاتهم، لضمان أمنهم وأمن وسلامة الآخرين. قد يلزم إجراء بعض التعديلات على اللوائح لتلبية أي احتياجات محددة للفرد ولكن لا ينبغي أن تؤدي إلى زيادة المخاطر على أنفسهم أو الآخرين.

 

الفصول الدراسية

يجب أن يتم إعداد وتجهيز الفصول الدراسية وفقاً للمعايير التالية:

  • تركيب جهاز تعقيم اليدين (الأفضل أن يعمل بدون لمس) عند مدخل الفصل، ويجب على الطلبة والمعلمين تعقيم أيديهم عند دخول الفصل ومغادرته إذا كان غسل اليدين غير ممكن.
  • أن يكون مكتب المعلم/ المساحة المخصصة للتدريس في مقدمة الصف، وتبعد مسافة 1.5 متر عن أماكن جلوس الطلبة، وأن يتم وضع علبة مناديل معقمة على مكتب كل معلم وتوفيرها بانتظام.
  • ترتيب أماكن جلوس الطلبة بحيث يتباعد الطلبة بمسافة 1.5 متر، كما يجب استخدام الطالب للمقعد نفسه يومياً.
  • تحديد أماكن جلوس الطلبة على الطاولات المشتركة بوضوح.
  • إزالة جميع الأثاث غير الضروري لزيادة المساحة المتاحة وتقليل فرص الاختلاط.
  • وضع علامة محظور على جميع الخزائن و أرفف الكتب التي تحتوي على مستلزمات مشتركة.
  • يوصى بتركيب الخطافات على جانب أماكن الجلوس لتعليق المستلزمات الشخصية وتجنب الفوضى وبعثرة المستلزمات على الأرض.
  • لا يُنصح باستخدام الخزائن ولكن يمكن تخصيصها فقط للطلبة الأكبر سناً مع الالتزام بإجراءات التباعد الاجتماعي.
  • وضع مسارات تحدد خط السير والحركة داخل الفصل إن أمكن (يفضل مسار في اتجاه واحد).
  • التنظيف والتعقيم بانتظام، والتنظيف بعمق بين مجموعات الطلبة.
  • تهوية الصف إذا كان به نوافذ وسمح الطقس بذلك.

[آخر تحديث: 14 يناير 2021]
الحد الأقصى لعدد الطلبة في الفصل هو 30 طالباً/طالبة، مع مراعاة إجراءات التباعد عند 1.5 متر، وضرورة ارتداء الكمامة لطلبة الصف الأول وما فوق. أما بالنسبة للطلبة في مرحلة رياض الأطفال، يجب ألا يتجاوز عدد الطلبة في كل فصل 25 طالباً/ طالبة وفقاً لما ورد في السياسة رقم 44 و66 في الدليل الإرشادي وسياسة المدارس الخاصة للعام 2014/15، مع ضرورة الالتزام بإجراءات التباعد.

أقصى عدد للطلبة في مجموعات الطلبة الأصغر سنًا هو 10 طلبة (انظر الجزء الخاص بالمجموعات الذي يندرج ضمن بند توزيع الطلبة للحصول على المزيد من المعلومات).

أما فيما يتعلق بالمساحات الكبيرة (لا يقصد بها الصفوف الدراسية المعتادة، على سبيل المثال:الصالة الرياضية، المقصف، وغيرها)، فيمكن استخدامها من قبل أكثر من فصل / مجموعة واحدة في الحالات التالية:

  • تخصيص مدخل/ مخرج منفصل لكل مجموعة
  • وضع حاجز صلب غير شفاف، لا يقل طوله عن 1.2 متر بين المجموعات
  • يتم توزيع الطلبة على بعد مترين على الأقل من الحاجز (تخصيص مسافة 4 أمتار بين كل طالبين من مجموعتين مختلفتين)
  • يجب ضمان توفير بيئة تعليمية مناسبة في المساحات المشتركة، وضمان خلو المكان من أي مصدر للضوضاء و / أو الإزعاج / التدخل

ينصح أن يبقى الطلبة داخل فصولهم الدراسية في مقاعد محددة طوال اليوم (باستثناء فترات الاستراحة)، وأن يتناوب المعلمون على الحصص، لكن هذا الأمر قد لا يكون ممكنًا إذا كان الطلبة بحاجة لاستخدام بعض المرافق المشتركة (مثل المختبرات والمنشآت الرياضية، وما إلى ذلك)، وفي هذه الحالة يجب منح فئة واحدة فقط صلاحية الدخول إلى تلك الأماكن كل مرة ، مع ضرورة الالتزام بإجراءات التنظيف والتعقيم بين كل مجموعة وأخرى. يمكن تطبيق هذا الأمر على المساحات الكبيرة التي يمكن أن تستوعب مجموعات متعددة معاً، لكن مع ضرورة الالتزام بإجراءات التباعد والفصل بين المجموعات.

تنصح المدارس بتقديم وجبة الغداء داخل الفصول الدراسية.

من أجل خدمة الطلبة من أصحاب الهمم الذين قد يحتاجون إلى دعم وتوجيه إضافي لمواصلة عملية التعلم، يجب على المدارس الاستفادة من المساحة المتاحة في الفصول الدراسية لتوفير ذلك بما يتوافق مع متطلبات التباعد الاجتماعي. قد ترغب المدارس في النظر في كيفية توزيع الطلبة والطريقة المثلى للاستفادة من المساحة الإضافية لضمان الامتثال لإرشادات التباعد الاجتماعي

 

دورات المياه

على المدارس وضع قواعد صارمة بشأن استخدام دورات المياه.

السماح بعدد محدد من الطلبة لدخول دورات المياه في أي وقت لضمان الحفاظ على التباعد الاجتماعي، وأن يتم وضع العدد المسموح به بوضوح على بوابات دورات المياه.

عادة ما تكون دورات المياه من الأماكن المزدحمة، لذا نوصي المدارس بوضع علامات تشير إلى مكان الوقوف أثناء الاصطفاف (يفضل أن تكون في الخارج)، ومسارات الحركة، وأحواض غسل اليدين المتاحة (للحفاظ على التباعد الاجتماعي).

يجب وضع لافتات وملصقات لتذكير المستخدمين بقواعد النظافة.

يجب الإشراف على الطلبة الأصغر سناً عند استخدامهم لدورات المياه.

 

أماكن الترفيه/ اللعب

يجب على الطلبة أخذ فترات استراحة منتظمة بإشراف المعلمين والإداريين (ويفضل أن تكون في الهواء الطلق) لكن يجب أن تكون أوقات الاستراحة موزعة بالتناوب لتجنب اختلاط الفصول المختلفة (خاصة الفئات العمرية المختلفة).

إذا كانت مساحة الترفيه كبيرة بما يكفي لاستضافة مجموعات متعددة، فيمكن القيام بذلك ولكن مع ضرورة الالتزام بإجراءات فصل الطلبة وتحت إشراف الإدارة.

تبقى معدات اللعب كألعاب التزحلق، والأراجيح، وما إلى ذلك محظورة.

على الرغم من أن فترة الاستراحة هي الوقت المخصص للعب المستقل والموجه ذاتيًا، إلا أنه يمكن حث أطفال الروضة وطلبة الحلقة الأولى الذين ينتظرون الإرشادات للبدء في اللعب على ممارسة الألعاب البدنية التي تتوافق مع متطلبات التباعد (على سبيل المثال "لعبة قال المعلم"، القفز على الحبل، الأطواق الدائرية وغيرها). كما لا ينبغي أن يُفرض التباعد الاجتماعي بشكل مفرط كونه مضراً عاطفيًا للطلبة الأصغر سنًا. يُسمح بالتفاعل بشكل طفيف في الهواء الطلق أثناء اللعب لفترات قصيرة، كما يجب الالتزام بغسل اليدين قبل وبعد الاستراحة.

يجب توفير معقمات اليدين (يفضل تركيب أجهزة لا تتطلب اللمس) بالإضافة إلى مناديل التعقيم في المناطق المجاورة لأماكن اللعب.

يجب أن يبقى الطلبة من أصحاب الهمم تحت المراقبة والإشراف، لضمان التباعد الجسدي أثناء وجودهم بالخارج وذلك لضمان سلامتهم وسلامة الآخرين.

قد يتم إجراء بعض التعديلات على السياسات واللوائح المتفق عليها بالنسبة للطلبة الآخرين لتقليل المخاطر إن أمكن على الموارد المتاحة. كما يجب أن يتاح للطلبة من أصحاب الهمم إمكانية الوصول إلى مناطق اللعب كغيرهم من الطلبة.

 

المكتبات

ننصح المدارس بإغلاق المكتبات وإتاحة الموارد المكتبية الإلكترونية إن أمكن. وإذا كانت المكتبة ستبقى مغلقة، فمن المستحسن تحويلها إلى مساحة دراسية إضافية، حيثما أمكن.

يجب على المدرسة في حال قرارها إبقاء المكتبة مفتوحة التأكد مما يلي:

  • تركيب أجهزة تعقيم اليدين (يفضل تركيب الأجهزة التي لا تتطلب اللمس) في كافة أنحاء المكتبة وتشجيع استخدامها قبل وبعد الانتهاء من استخدام المورد التعليمي.
  • ارتداء موظفي المكتبة القفازات بالإضافة إلى الكمامات والالتزام بتعقيم أيديهم (فوق القفازات) بانتظام قبل وبعد الانتهاء من استخدام المورد التعليمي.
  • توفير مناديل التعقيم وجعلها متاحة لاستخدام الطلبة مع توضيح التعليمات بشأن الاستخدام المناسب (مثل مسح الأسطح وليس الكتب، وما إلى ذلك).
  • قد تظل المكتبات مفتوحة إذا كانت المدرسة قادرة على التحكم والإشراف على استخدامها. يتم منح أذن الدخول إلى كل فصل على حدة (مع التنظيف والتعقيم بينهما) وأن يتم الإشراف عليها من قبل المعلم أو مساعد المعلم.
  • يجب إزالة الكتب المصنوعة من القماش أو غيرها من المواد التي يصعب تنظيفها ، وتجليد الكتب إن أمكن لتسهيل عملية التنظيف والتعقيم.
  • يجب تخصيص حاوية لوضع الموارد والكتب المستعملة (مثل صندوق له غطاء أو فتحة صغيرة تعيق من إعادة الاستخدام) عند مدخل المكتبة.
  • يجب تعقيم كتب المكتبة والموارد الأخرى بعد استخدامها و قبل تداولها مرة أخرى.
  • يجب الاحتفاظ بسجل خاص لتتبع حركة الدخول والخروج من المكتبة (كل شخص يدخل أو يخرج).

 

المرافق الرياضية

يتم حث جميع الطلبة وتشجيعهم على المشاركة في الألعاب الرياضية للحفاظ على صحتهم وسلامتهم، لكن سيتم تعليق دروس التربية الرياضية المعتادة في المدراس في الوقت الحالي حتى إشعار آخر، ويجب على معلمي التربية الرياضية تقديم خيارات للتعليم عن بعد للطلبة للحفاظ على لياقتهم.

[آخر تحديث: 14 يناير 2021]
يمكن للمدارس تنظيم أنشطة رياضية بسيطة في الهواء الطلق خلال الأوقات المخصصة عادة للتربية الرياضية، مع الالتزام بارتداء الكمامات (الصف الأول وما فوق) وتطبيق إجراءات التباعد الجسدي (1.5 متر).

يمكن تحويل المرافق الرياضية كمساحة دراسية إضافية، إذا كان ذلك مناسبًا.

 

المرافق الثقافية

يتم حث جميع ا لطلبة وتشجيعهم على المشاركة في الأنشطة الثقافية لصقل إبداعاتهم والحفاظ على صحتهم النفسية والبدنية.

يمكن تطبيق الأنشطة الثقافية التي تعد جزءًا من المنهج الدراسي مثل الفنون بشرط الالتزام بإجراءات التباعد الاجتماعي، وتقليل تبادل المواد المشتركة و / أو تعقيمها قبل الاستخدام وبعده (مثل فرشاة التلوين، وعجلات الفخار، وغيرها).

يمكن استخدام الآلات الموسيقية التي يمكن تعقيمها بسهولة بعد الاستعمال (أي أدوات القرع أو الوترية)، أما بالنسبة إلى الآلات النحاسية وآلات النفخ فلا يجب تبادلها وتشاركها بين الطلبة، لذا يمكن للطلبة إحضار آلاتهم الخاصة أو من الممكن تخصيص آلة واحدة حصريًا لكل طالب بعد تعقيمها بالشكل المناسب (انظر توصيات الجمعية الوطنية للتربية الموسيقية - الولايات المتحدة الامريكية https://nafme.org/covid-19-instrument-cleaning-guidelines/).

 

المساحات/ المناطق المشتركة المخصصة للموظفين

يجب على الموظفين الالتزام بإجراءات التباعد الاجتماعي التالية في جميع الأوقات:

  • 1.5 م مع الطلبة
  • 2 م مع المعلمين / الموظفين الآخرين

إعادة توزيع المكاتب والمساحات المشتركة للموظفين، مع مراعاة ترك مسافة مترين بين الأشخاص، كما يجب استخدام المناطق المشتركة بالتناوب لتقليل الاختلاط.

يوصى بوضع حواجز شفافة بين مكاتب الموظفين لتعزيز إجراءات الحماية وليتمكن الموظف من خلع الكمامة لتناول الطعام.

ينبغي عقد اجتماعات الموظفين والدورات التدريبية إلكترونياً كلما أمكن ذلك.

يمكن استخدام آلات القهوة ومبردات المياه في غرف الموظفين طالما تم استخدام أكواب يمكن التخلص منها أو أكواب خاصة بهم مع مراعاة جميع التدابير الاحترازية (التباعد بمسافة مترين، وغسل/ تعقيم اليدين قبل وبعد استخدام الآلة). يجب توفير معقم اليدين بالقرب من الآلة / المبردات بالإضافة إلى ملصق يذكّر المستخدمين بالإجراءات الاحترازية.

 

غرف الصلاة/ المصلى

تبقى غرف الصلاة مغلقة حتى إشعار آخر. يمكن للموظفين استخدام سجادات الصلاة الخاصة بهم للصلاة في أي مكان داخل المدرسة. لا يجوز تبادل ومشاركة سجادات الصلاة.