العمليات الآمنة

العمليات الآمنة

النظافة الشخصية

الإرشادات حول غسل وتعقيم اليدين

ينبغي على المدرسة توفير أماكن لغسل اليدين أو التعقيم في الجهات الرئيسة حول المدرسة، مثل نقاط الوصول إلى المدرسة والملاعب وجميع المداخل والصفوف الدراسية وعند مدخل المقصف المدرسي وفي المطبخ وغير ذلك من الأماكن الحيوية.

يجب تجهيز جميع أماكن غسل اليدين بالمواد اللازمة من الصابون السائل والمناديل المعقمة والمناشف الورقية ذات الاستخدام لمرة واحدة بالإضافة إلى الملصقات الإرشادية التي توضح طرق غسل اليدين وتجفيفها.

يمنع استخدام المجفف الهوائي (يجب سحب قابس الكهرباء أو وضع لوحة بمنع الاستخدام) نظراً لإمكانية الهواء الصادر من المجفف أن ينشر بالجراثيم.

على المدرسة أن توجه الطلبة والموظفين بأهمية تجفيف الأيدي بشكل صحيح بعد غسلها حيث أن الأيدي الرطبة قد تساعد على تكاثر الجراثيم.

يجب أن تحتوي أماكن تعقيم اليدين على جل معقم بنسبة كحول 60% - 80%.

يجب أن تحتوي أماكن غسل اليدين (مثل دورات المياه وما إلى ذلك) على علامات على الأرض للإشارة إلى مسافة 1.5 متر بين كل طالب / موظف يستخدم المرفق.

على المدرسة أن تشجع الطلبة على غسل اليدين لمدة 20 ثانية في الحالات التالية:

  • عندما تكون الأيدي متسخة بشكل واضح.
  • قبل الأكل.
  • بعد استخدام المرحاض.
  • عند لمس الأسطح كثيرة الاستخدام مثل مقابض الأبواب والدرابزين وما إلى ذلك.
  • عند السعال أو العطس.

إذا لم يكن غسل اليدين متيسراً، فيمكن للطلبة تعقيم أيديهم باستخدام المعقم السائل ثم غسل أيديهم بالماء والصابون (لمدة 20 ثانية) بمجرد أن يتمكنوا من ذلك.

يجب الإشراف على الأطفال الصغار (الروضة والحلقة الأولى) عند غسل اليدين وعند استخدام المعقم السائل.

يجب على الطلبة استخدام المناديل أو المناشف الورقية عند السعال والعطس، والتخلص منها فوراً في سلة مهملات مغطاة (لا ينصح إطلاقاً بإعادة استخدام المناديل) ثم غسل أيديهم على الفور بالماء والصابون لمدة 20 ثانية (أو تعقيم أيديهم المعقم السائل إذا تعذر الوصول إلى مرافق غسل اليدين).

إذا لم تتوفر المناديل أو المناشف الورقية، ينبغي على الطالب تغطية الفم عند العطس والسعال باستخدام مرفق يده، واستخدام معقم اليدين بعد ذلك إذا أمكن.

يجب تزويد الطلبة أصحاب الهمم بالتوجيهات المناسبة حول النظافة الشخصية والإشراف عليهم لضمان الامتثال. في حال لم يتمكن الطالب من تنفيذ أي من التوجيهات بمفرده بسبب احتياجاته الخاصة، يمكن تقديم المساعدة اللازمة له بشرط مراعاة التقليل من المخاطر التي قد يتعرض لها الطالب والموظف. كما يجب مراعاة تدابير الحماية الشخصية لأعضاء هيئة التدريس الذين يشرفون على نظافة الطلبة أصحاب الهمم.

 

المتعلقات الشخصية والمستلزمات المشتركة

للحد من مخاطر التلوث ونقل الفيروسات، يجب التقليل من المتعلقات الشخصية للموظفين والطلبة إلى الحد الأدنى.

استخدام المستلزمات المدرسية جائز في حال كانت نسبة مشاركتها مع الآخرين منخفضة بشرط تعقيمها بعد كل استخدام (مثل المقص والغراء والمساطر ومعدات المختبر).

يجب تخصيص مكان أو حاوية (معدة بصورة تعيق الاستخدام مرة آخرى) يضع فيها الأطفال جميع المواد المستخدمة التي تعرضت للسوائل الحيوية (اللعاب والإفرازات المخاطية)، وذلك من أجل تنظيفها وتعقيمها بعد انتهاء الحصة وقبل إعادة استخدامها مرة أخرى.

يجب إزالة الأثاث والمعدات والموارد غير الضرورية أو تصنيفها على أنها محظورة ووضع ملصق بذلك لعدم استخدامها، وينبغي أن تكون جميع المواد المتاحة والأثاث المستخدم سهل التنظيف والتعقيم (أي مصنوعة من المواد غير النسيجية).

يجب تزويد كل طالب بمجموعة أدوات قرطاسية مخصصة له أو توجيه الطلبة إلى إحضار أدوات قرطاسية خاصة بهم مع الاحتفاظ بها في المدرسة إذا كان التخزين ممكناً (الأقلام بأنواعها والمقصات وغير ذلك)، وإذا لم يكن التخزين ممكناً فيجب على الطلبة إحضار الأدوات يومياً. علماً بأن أدوات القرطاسية هي للاستخدام الشخصي ولا يجب مشاركتها مع الآخرين.

ينبغي الحد من نقل الأوراق من المنزل إلى المدرسة والعكس عن طريق إعطاء أوراق العمل في الفصل لحلها، أو إرسالها إلكترونياً.

في حالة استخدام الطلبة أصحاب الهمم لمعدات خاصة لدعم احتياجاتهم، فيجب التأكد من تنظيفها وتطهيرها بشكل ملائم وعدم مشاركتها مع الطلبة الآخرين.

بالنسبة للطلبة الذين يُسمح لهم بإحضار الأجهزة الإلكترونية الشخصية وفقاً لقوانين المدرسة، فينبغي التأكد من نظافة أجهزتهم باستمرار باستخدام المناديل المعقمة بانتظام وعدم مشاركتها مع الآخرين.

يوصى بتركيب خطافات صغيرة على جميع المكاتب لتعليق المتعلقات الشخصية وتجنب وجود عوائق على الأرض.

ينبغي النظر في التوجيهات المتعلقة بالممتلكات الشخصية للموظفين الذين يعملون مع الطلبة أصحاب الهمم والتأكد من إدراجها في عملية تقييم المخاطر.

 

معدات الحماية الشخصية

ارتداء كمام الوجه إجباري لجميع من يدخل مبنى المدرسة، باستثناء ما يلي:

  • الطلبة في مرحلة رياض الأطفال.
  • يمكن لمعلمي الطلبة الصغار في المراحل الأولى ومعلمي الطلبة من أصحاب الهمم الذين يعانون من ضعف السمع استخدام كمامات شفافة.
  • بالنسبة لجميع الطلبة والموظفين الآخرين، لا يمكن إزالة الكمامات إلا أثناء تناول الطعام، مع الحفاظ على التباعد الاجتماعي بشكل صارم، فيما غير ذلك يجب أن يلتزم الجميع بارتداء الكمامات في جميع الأوقات.
  • يجب ارتداء واقيات الوجه من قبل الطلبة والموظفين ذوي الحالات الطبية التي لا يوصى معها بارتداء الكمام (مع وجود تقرير طبي).

سيتم الإعلان في وقت لاحق بخصوص أي استثناءات أخرى غير المذكورة أعلاه بالتنسيق مع الجهات المعنية.

يمكن استخدام الكمامات المصنوعة يدوياً أو الطبية.

ينبغي على الطلبة والموظفين إحضار كمامين يومياً، بحيث يتم استخدام أحدهما في الصباح والآخر بعد الغداء. كما يجب التخلص من الكمامات في صناديق مخصصة للنفايات الطبية. وفي حالة استخدام كمامات قماشية يجب اتخاذ الاحتياطات اللازمة لضمان حفظ المستخدمة منها بشكل صحيح في حقيبة الطالب وتنظيفها يوميًا.

يجب على المدارس توفير كميات كافية إضافية من الكمامات للطلبة الذين قد لا يحضرون معهم كمامات أو في حال فقدانها أو تلفها. ويجب أن تكون متاحة بسهولة عند مداخل ومخارج المدرسة، وفي الفصول الدراسية إذا لزم الأمر.

تقع على المدرسة مسؤولية ضمان تزويد الموظفين الذين يعملون مع الطلبة أصحاب الهمم بمعدات الحماية الشخصية لهم وفقاً لتقييم المخاطر الذي تم إجراؤه.

تقع على المدرسة مسؤولية التأكد من ارتداء الطلبة للكمامات بشكل صحيح. كما يجب عليها تقديم التوعية والتدريب المناسب للطلبة حول طرق تنظيف اليدين وارتداء القناع. 

لا يوصى باستخدام القفازات ولكن يمكن ارتداؤها لمن يرغب. يجب أن يدرك الموظفون والطلبة أن القفازات لا تمنع العدوى وأن غسل اليدين المتكرر هو الأفضل.

يجب تشجيع الطلبة على حمل المعقم دائماً (في الجيب أو الحقيبة) على أن تكون نسبة تركيز المعقم 60% - 80% من الكحول، لاستخدامه في تعقيم أيديهم بشكل متكرر.

في بعض الحالات، يلزم ارتداء معدات واقية شخصية إضافية من قبل الموظفين (الكمامات وواقي الوجه والقفازات و /أو مئزر بأكمام طويلة للاستخدام للمرة الواحدة). ويشمل ذلك:

  • الموظفين المسؤولين عن فحص درجة الحرارة.
  • ممرضة المدرسة / أو أي موظفين من الكادر الطبي المرخص.
  • العاملين في مقصف المدرسة وطاقم المطبخ.
  • عمال النظافة المسؤولين عن التعقيم والتطهير.

 

التواصل عن قرب/ التباعد الجسدي

يجب على جميع الطلبة والموظفين الحفاظ على مسافة 1.5 متر عن بعضهم البعض في جميع الأوقات.

بالنسبة للطلبة الأصغر سنًا الذين يجدون صعوبة في تطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي، فعلى المدرسة النظر في إمكانية تقليل فترات الاختلاط عن طريق توزيع الطلبة على "مجموعات" (اطلع على قسم المجموعات بصفحة تقسيم الطلبة إلى مجموعات) والمحافظة على نظافة اليدين. يجب أن يكون الموظفون على مقربة من الأطفال لمراقبتهم أثناء عملهم (في حال أصيب أحد الطلبة، أو احتاج إلى مساعدة في ربط حذائه، وما إلى ذلك).

يجب على الشخص الذي يقدم الدعم والرعاية للطلبة أصحاب الهمم التأكد من نظافة أيديهم وتعقيمها قبل التواصل مع الطلبة الآخرين.

إذا قررت المدرسة بأن لديها القدرة على استقبال الطلبة من أصحاب الهمم الذين يحتاجون إلى مستوى عال من الرعاية والدعم، يجب التأكد من أن هذا الأمر لا يشكل خطورة على الطالب أو غيره من أعضاء المجتمع المدرسي.

إذا احتاج الطالب إلى المساعدة للوصول إلى المدرسة دون المحافظة على مسافة جسدية (مشكلة حركية)، فيجب على المدرسة توضيح تقييم المخاطر الشامل في كيفية إدارة احتياجات هذا الطالب ووضع الخطة التربوية الفردية ومراجعتها بصورة يومية / أسبوعية حسب الحاجة.

يجب أخذ الاحتياطات اللازمة في جميع الأنشطة الأخرى التي قد تجعل الطلبة على مقربة من بعضهم بعضاً.