برنامج مراكز الأبحاث الافتراضية

برنامج مراكز الأبحاث الافتراضية

يعتبر برنامج مراكز الأبحاث الافتراضية أحد برامج التمويل التنافسية التي تدعم المقترحات البحثية المتميزة والمتمحورة حول إنشاء مراكز بحثية في المجالات ذات الأولوية الاستراتيجية لإمارة أبوظبي، يسعى البرنامج في البداية إلى إنشاء ثلاث مراكز بحثية افتراضية في المجالات ذات الأولوية لتسهم في تشجيع البحث والابتكار وتحقيق التنويع الاقتصادي، وتطوير رأس المال البشري في المجالات ذات الصلة، حيث ستسهم هذه المراكز في إنشاء قاعدة بحثية متنوعة ومتعددة التخصصات ذات حجم بحثي ملائم للغاية المنشودة منها، وذلك من خلال التعاون مع الجهات الأكاديميّة والصناعية ذات الصلة.

القطاعات ذات الأولوية

يستهدف هذا البرنامج التمويلي القطاعات ذات الأهمية الاستراتيجية بالنسبة لإمارة أبوظبي، بحيث يتم إنشاء مركز بحثي افتراضي واحد في كل قطاع من القطاعات التالية:

 

شروط التقديم

يستهدف هذا البرنامج جميع مؤسسات التعليم العالي في إمارة أبوظبي وبالتعاون مع الشركاء المحليين أوالدوليين أو الجهات الصناعية ذات الصلة، ولكن لا يمكن تمويل هذه الصناعات بشكل مباشر من خلال هذا البرنامج.

يجب أن يتضمن المقترح اسم مؤسسة التعليم العالي الرئيسية الحاضنة للمركز والتي ستشرف على البحث مع ما لا يقل عن مؤسستين شريكتين من مؤسسات التعليم العالي، وبالإضافة إلى شريك/شركاء من قطاع الصناعة، بحيث تساهم القدرات البحثية لهذه المؤسسات المشاركة في دعم الموضوع البحثي للمركز. تجدر الإشارة إلى أنّه يجب أن يكون المدراء القائمين على المركز من أعضاء هيئة التدريس العاملين بنظام الدوام الكامل في مؤسسة التعليم الرئيسية الحاضنة للمركز أو مؤسسات التعليم الشريكة وكذلك جميع المدراء القائمين على البرامج التخصصية في المركز.

يتوجب تقديم المقترح من قبل مؤسسة التعليم العالي الرئيسية الحاضنة للمركز وليس من قبل أحد أعضاء هيئة التدريس، وبالتالي فإن جميع المقترحات لهذه المراكز تُقدم بالاستناد إلى قرار المؤسسة الرئيسية الحاضنة للمركز. 

المنح البحثية

 تصل مدة المنح البحثية بحدها الأقصى إلى خمس سنوات بقيمة إجمالية تصل إلى 70 مليون درهم على مدى السنوات الخمس، وذلك بالاستناد إلى تقارير متابعة الأداء السنوية. تجدر الإشارة هنا إلى إمكانيّة تمديد المنحة، بشكل تنافسي أيضاً، لمدة خمس سنوات أخرى بناء على عدد من المعايير.

يتوجب على مؤسسات التعليم العالي المشاركة والقطاعات الصناعية ذات الصلة المُساهَمة في ميزانيّة هذه المراكز بما لا يقل عن 10% من إجمالي قيمة الميزانية السنوية المطلوبة لتنفيذ مراكز الأبحاث الافتراضية.

ستعتمد قيمة المنحة على عدد من العوامل، مثل:

  • طبيعة المقترح البحثي ودراسة الجدوى المقدمة من المؤسسة البحثية الافتراضية.
  • فاعلية ميزانية البرنامج المقترحة.
  • قيمة الإسهامات المؤسسية وإسهامات القطاع الصناعي.
  • مدى التزام المقترح بالمعايير البحثية المعمول بها وبالمجالات البحثية المحددة.

تقديم المُقترح

تم إغلاق باب استلام المقترحات على الساعة 12:00 ظهراً من يوم 20 أبريل 2020.